كشفت صحيفة «الديلي تلغراف»، أن سبب منع الأجهزة اللوحية والحاسبات من على الخطوط الجوية الأمريكية والبريطانية يرجع إلى مخاوف من خطط لتنظيم القاعدة.
وأضافت في مقالها الافتتاحي، فضلاً عن تقرير احتل الجزء الأعلى من صفحتها الأولى وحمل عنوان ” خطر إرهابي جديد وراء منع الآيباد ” ، أن مسؤولين أمريكيين كشفوا عن أن تقييمات استخبارية أظهرت أن الإرهابيين ” يسعون بقوة” لتطوير ” إجراءات مبتكرة ” ؛ للقيام بهجمات باستخدام مثل هذه الأجهزة، كزرع قنابل في أجهزة الكمبيوتر المحمول.
ويوضح تقرير الصحيفة أنه يعتقد أن هذه المعلومات تكشفت إثر غارة شنّتها قوة المهام الخاصة في البحرية الأمريكية ” نيفي سيل ” في اليمن في يناير، واستهدفت تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، وتحصلت خلالها على ” معلومات استخبارية مهمة ” ؛ بحسب تعبير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وتضيف الصحيفة أن تقارير في ذلك الوقت أشارت إلى أن خبير صنع القنابل في التنظيم إبراهيم العسيري، يحاول بناء قنابل مدمجة تحتوي على كمية قليلة من المعادن يمكن تهريبها على متن الطائرات في الرحلات الجوية.
وقيل أيضاً إن محللين أمنيين أمريكيين رصدوا أحاديث متزايدة في الأسابيع الأخيرة من مسلحين، تشير إلى زرع متفجرات وإخفائها في أجهزة كمبيوتر.