ردالعقيد- حسين احمد مبارك مدير مرور منطقة الباحه على تساؤلات بعض الاعلامين “حول الآليات التي تنفذها إدارته للحد من الحوادث المرورية “
وقال – نسعى جادين للحد من الهدر البشري وهدر الممتلكات، وذلك بإقامة حملات تفتيشية متفرقة ، وعلى طريق المندق ( المسمى طريق الموت ) وضعت إجراءات بسيطة كالمطبات والإشارات الضوئية التحذيرية بالطاقة الشمسية لحفظ الأرواح والممتلكات ، وفي طريق بلجرشي الأمشاط والإشارات الضوئية حتى يشغل ساهر(الرصد الألي).

وحول مدى توقعاته نجاح ” ساهر ” في الباحة قال ” نعم له دوره الفعال في الحد من الحوادث ولنا عددٌ من التجارب التي سبقتنا كالمنطقة الشرقية والرياض.
وسيطبق بالتدرج في الباحة وطرق العقيق- المندق-بلجرشي- الطائف وداخل الباحة وبعض المواقع المرصود فيها سرعات عالية – واللجنة تعمل الآن على تحديد السرعات بكل دقة وإنصاف بمقاييس ومعايير واقعية.

وأضاف ” وفي المرحلة الثانية سيطبق على الإشارات وسيطبق في كل محافظات المنطقة بمراحل -في القريب العاجل جدًا وقد بدأنا في الترتيبات
مؤكدًا ” لم تصل الكاميرات للباحة حتى الآن وسيسبقها حملة إعلامية.

جاء ذلك خلال لقائه بمجموعة من الإعلاميين بمكتبه في إدارة المرور في الباحة حيث قال في استقبالهم ” نرحب بالإعلاميين وأنتم مرآة المسؤول ولدينا من الشفافية ما تكفي للإجابة على التساؤلات، فنحن نعمل ولدينا إيجابيات وسلبيات، نحاول تعزيز الجانب الإيجابي وعلاج السلبي لنرتقي لإيصال المنطقة وقائدي المركبات والمشاة إلى بر الأمان في شوارعنا

وعن تذمر البعض مِن تعامل بعض رجال المرور ، قال ” يقام لهم تدريب على رأس العمل في فن التعامل مع الجمهور ، فالجمهور تختلف مستوياتهم ولكن رجال المرور في الميدان يتلقون التعليمات بتأدية العمل دون جرح لمشاعر أحد في المخالفات أو الحوادث ، وهي جانب من جوانب التوجيه في الميدان التي لهم حصص تدريبية ودورات وبطرق مدروسة والتوصيات مستمرة من سمو ولي العهد وأمير منطقة الباحة ومدير الأمن العام ومدير عام المرور .
وقال عن الفحص الدوري للمناطق البعيدة ” تم رفع الاحتياج للإدارة العامة للمرور بالمواقع التي تحتاج مثل القطاع التهامي ( مابين قلوة والمخواة ) وبلجرشي والعقيق وتهامة.

وحول كثرة الإشارات المرورية في الباحة، أوضح الرائد سامي الغامدي مدير شعبة السلامة والهندسة المرورية ” هناك مقترح بلجنة السلامة المرورية بإلغاء عدد من الإشارات الضوئية ولكن الجهات الأخرى كالأمانة رأت أن بعض تلك المواقع عرض الطريق بها لا يكفي لعمل شارع خدمة.

وأضاف ” مقترح آخر إلغاء إشارات ( بقان والغانم والكهرباء ) وعمل -يوتيرنات- تخدم أهل تلك المواقع وبإذن الله أن اللجنة توافق على ذلك القادم وإلغاء إشارة الحزام والمعهد المهني في القادم.