تقدم معهد البحوث لشركة تويوتا (TRI) بجيل جديد لسيارة ذاتية القيادة بنيت على أساس سيارة ليكسوس LS.

ستتعلم هذه السيارة الجديدة الذاتية القيادة على تفاصيل إمكانيات قيادة السيارة من دون التدخل من قبل السائق.

ويتركز برنامج القيادة الذاتية بشكل خاص على قدرة السيارة على التعلم وتحسين قدرتها على التوجه الذاتي أثناء السير، وإمكانية الاتصال مع سيارات أخرى، وتمنح منظومات الرادار وكاميرات الاستشعار السيارة قدرة ملاحية فائقة الدقة.

وتعتمد المنظومة على خوارزميتين وضعهما خبراء من شركة تويوتا وسموهما بـChauffeur (السائق) وGuardian (الحارس)، بحيث تؤمن Chauffeur نظام القيادة الذاتية.

أما Guardian فهي خوارزمية مساعدة في أثناء القيادة، تراقب حالة الطرق، وأعمال السائق بشكل مستمر، وتعطي إشارة الإنذار عند استشعار الخطر، كما وتتخذ إجراءات ضرورية عند الحاجة تفاديا لحوادث الطرق.

وقال مدير معهد TRI، جيل برات، إن هذه السيارة ذكية وتصبح أذكى أكثر فأكثر يوما بعد يوم، إذ تدرس عادات السائق اليومية، كما تعمل على زيادة معلوماتها من خلال تبادل المعطيات مع سيارات أخرى، ومنشآت البنية التحتية.

وأضاف برات أن خوارزمية Guardian ستنتشر في موديلات الشركة التي تنتج بالجملة على نطاق واسع قريبا، ما سيساعد السائقين على تفادي حوادث السير.

مع هذا ستزود كل الموديلات من سيارات تويوتا وليكسوس الموجودة في سوق أمريكا الشمالية حاليا بمنظومة الفرملة الاضطرارية عند خطر الاصطدام، مع نهاية العام 2017.