قال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح أنه من المتوقع أن تتخذ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب إجراءات مهمة لإنهاء قانون ” جاستا ” الذي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الدول التي ينتمي إليها منفذو الهجمات الإرهابية.

واكدت مصادر داخل الكونغرس أن احتمالات أن يتفق أعضاء الكونجرس على إنهاء القانون ضعيفة كما أن النواب لم يسعوا للاعتراض على القانون خلال العام الجاري ولا توجد أي مبادرة من البيت الأبيض بهذا الشأن ،وفقاً لصحيفة ” وول ستريت جورنال ” الأمريكية .

فيما نقلت الصحيفة عن ” الفالح ” قوله: تمرير قانون “جاستا ” في سبتمبر الماضي ، أدى إلى علاقات متوترة بين البلدين هددت بتخفيض المملكة استثماراتها في الولايات المتحدة ، مضيفا ان السعودية تفكر فيما إذا كانت ستسمح بطرح أسهم العملاق النفطي “أرامكو ” بالاكتتاب في البورصات الأمريكية أم لا .

وابدى الفالح ارتياح بلاده للتحولات الإيجابية في السياسية الأمريكية مع وصول “ترامب” إلى البيت الأبيض ، مستشهداً بالموقف الصارم ضد إيران وأفعالها في المنطقة ، ودعم صناعة الوقود الحفري.

وتابع؛ ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي ترامب لم يناقشا قضية قانون ” جاستا ” ، ونتوقع أن تعيد الإدارة الجديدة النظر لاتخاذ تدابير تصحيحية ،مضيفا أن تمرير هذا القانون سينتج عنه تعرض مصالح الولايات المتحدة وجنودها وسياسيها للمساءلة القانونية نتيجة لفقدان الحصانة السيادية في الدول الأخرى.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة السعودي أن السعودية تعمل لزيادة استثمارتها في أمريكا ، مشيراً إلى أن السعودية بالفعل تدرس حالياً أنواعاً مختلفة من الاستثمارات في الولايات المتحدة .

فيما اختتم حديثه للصحيفة بالقول: ينخفض الطلب العالمي على النفط الخام في وقت قريب ، ولا نتوقع أن يحدث تناقص في الطلب العالمي حتى ما بعد عام 2050 ، ونشيد بتعامل الرئيس الأمريكي ترامب مع قضايا المناخ والطاقة.