توقع زياد الجهني، الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، – بمشيئة الله تعالى – أن تبدأ حالة عدم استقرار جوي مصحوبة بأمطار بين المتوسطة والخفيفة خلال الساعات القادمة على أقصى شمال السعودية باتجاه الحدود الشمالية (القريات وطريف)، تستمر حتى الجمعة، وتؤثر على مرتفعات منطقة مكة المكرمة والباحة، وتشمل كذلك جنوب القصيم والرياض وغربها باتجاه الدوادمي والبجادية، وكذلك جنوب الرياض نحو الخرج والشرقية عامة.

وقال الجهني: الحالة ربيعية بامتياز، وهي ناتجة من تعمق أخدود بارد قادم من شمال شرق إفريقيا، ويتعمق من شمال البلاد مصحوبًا بانكسار رائع وإيجابي للتيار النفاث؛ ما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب، وبناء سحب شاهقة الارتفاع غزيرة المطر – بمشيئة الله – مصحوبة بنشاط عالٍ للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار خلال يومَيْ الخميس والجمعة القادمين مضيفا: تشير آخر التحديثات المناخية إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر على مناطق عديدة من مملكتنا الحبيبة خلال 24 ساعة. وسبب هذه الموجة الغبارية هو تعمُّق منخفض جوي حراري فوق الشمالية الشرقية وشمال الوسطى، وتكوُّن منخفض سطحي جالب للرياح ومثير للأتربة والغبار. ومن المتوقع أن تشتد الرياح نهار اليوم الخميس بشكل واضح وكبير، خصوصًا رفحاء، حفر الباطن شرق حائل، شرق القصيم، شمال الشرقية باتجاه الخفجي وكذلك الكويت.

وأبان الجهني: من المتوقع مع نشاط الرياح أن يُسجَّل “تدنٍّ واضح” في مدى الرؤية الأفقية؛ ولذلك نحذِّر المواطنين والسائقين من خطورة تدني مدى الرؤية الأفقية، وربما انعدامها أحيانًا في بعض المناطق، ولاسيما في المناطق الصحراوية. وهذه أهم التحذيرات التي تختص بالحالة الجوية خلال الـ48 ساعة: تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، والحذر عند القيادة خصوصًا في المناطق الصحراوية، وخطورة الغبار على مرضى الجهاز التنفسي والربو، خصوصًا كبار السن والأطفال.