أعلنت شركة السيارات الكهربائية الصينية NIO هذا الاسبوع، خلال فعاليات SXSW المقام حالياً في مدينة أوستن في ولاية تكساس الأمريكية، عن أحدث مفاهيمها لسيارات المستهلكين ذاتية التحكم المسماة NIO EVE.
وتراهن الشركة على اهتمام الركاب بمجال الترفيه أثناء جلوسهم في السيارة، لذلك تخطط الشركة لجعل الزجاج الداخلي يعمل بمثابة شاشة عرض ذكية، وتعتزم NIO على جعل الركاب يتفاعلون مع محرك الذكاء الصناعي المسمى NOMI القادر على التحكم بالسيارة، كما يمكن قيادة السيارة بالطريقة اليدوية إذا لزم الأمر وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.
وأشارت الشركة إلى أنها تخطط لتوفير السيارة في سوق الولايات المتحدة بحلول عام 2020، وهي تملك أبواب منزلقة تكشف عن وجود مكان لجلوس خمس ركاب ضمن منطقة فسيحة مع شاشات تعمل اللمس، وتتواجد عجلة قيادة ودواسات في حال وجب التحكم بها من قبل العنصر البشري.
وكانت الشركة الصينية قد عرضت في شهر نوفمبر الماضي في لندن أحدث سياراتها الرياضية الكهربائية المسماة NIO EP9، والتي حققت رقماً قياسياً جديداً على حلبة نوربورغرينغ Nordschliefe الألمانية للسباق، حيث تمكنت السيارة من إنهاء مسار Green Hell البالغ طوله 20.8 كيلومتر خلال 7 دقائق و5.12 ثانية.
وعرفت الشركة الصينية سابقاً باسم NextEV، ويقع مقرها في سان دييجو، وهي مدعومة من قبل عدد من شركات رأس المال الاستثماري الصينية، وعملت على توظيف أشخاص عملوا سابقاً في شركات مثل تسلا وفورد وLyft.
وتعد سيارة EVE في الوقت الحالي عبارة عن مجرد فكرة، حيث أنها تعكس رؤية الشركة حول مستقبل سيارات المستهلكين ذاتية القيادة، وهي مصممة للطرق العادية داخل المدينة ولطرق السفر الطويلة، ويركز تصميمها على مناطق الجلوس والوظائف الداخلية المفيدة للركاب.