اشتكى عدد من أهالي وادي رما بمحافظة الحجرة بتهامة الباحه من تعثر وانسحاب المقاول من مشروع إنشاء مدرسة أبي ذر الغفاري التابعة لإدارة التعليم بمحافظة المخواة.
حيث أبدى المواطنون تذمرهم الشديد من تعثر إنشاء المدرسة المتعثرة منذ أكثر من عشر سنوات وهم بأمس الحاجة لها حيث بدأ المقاول في الأساسات وأنسحب.
و ناشدوا سمو أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود ومعالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بالتدخل لإنهاء معاناتهم.
ويطالبون الأهالي الجهات المعنية بالتحقيق في موضوعهم وإيجاد الحل الذي ينهي معاناتهم ليتمكن أبنائهم من الدراسة في بيئة مدرسية جاذبة مؤكدين أن الطرق إلى موقع المبنى ليست وعرة ليتعذر المقاولين وأكد المتحدث الرسمي لإدارة التعليم بمحافظة المخواة- ناصر العُمري تعثر المشروع وأوضح بقوله “أن المشروع طرح للمرة الأولى من قبل الوزارة وتم ترسيته على الشركة العالمية للتطوير العمراني وقام المقاول بأعمال الحفر وانجاز أساسات المبنى الرئيسي ثم توقف عن العمل إثر ذلك تم توجيه الإنذارات الرسمية للمقاول وتم الرفع للوزارة لطلب سحب الأعمال منه وبعد استكمال المدة القانونية تم سحب المشروع من المقاول.
تم أخذ موافقة الوزارة للطرح من قبل الإدارة وبعد صدور الموافقة من مقام الوزارة تم الطرح للمشروع ولم يتقدم أحد كون المنطقة نائية وتم إعادة طرح للمشروع مرة أخرى وتمت الترسيه على شركة فواتح الخير وبعد انجاز بعض الأعمال توقف عن العمل اتخذت الإدارة الإجراءات النظامية مع المقاول وتم توجيه الإنذارات له كما تقضي بذلك الأنظمة ولم يصحح المقاول أوضاع سير العمل في انجاز المشروع واستمر بالتوقف عن العمل وصدر قرار السحب من قبل مقام الوزارة .

وفي تلك الأثناء اتخذت الإدارة الإجراءات النظامية في مصادرة الضمان وأي مستحقات أخرى حتى يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع تم طرح المشروع للمرة الثالثة.

وقد تم الانتهاء من إجراءات فحص العروض وتوقيع الممثل المالي وجاري حاليا استكمال الإجراءات النظامية من اعتماد صاحب الصلاحية وإجازة العقد من وزارة المالية حسب التعليمات الجديدة في هذا الشأن .

ومن ثم الارتباط على مبلغ العملية وإشعارنا بتسليم الموقع ويتضح مما سبق أن كون المشروع بمنطقة نائية فان هناك عزوف من المقاولين الجيدين وهنا ضعف إمكانيات المقاولين المحليين لتنفيذ هذه المشاريع مما أدى إلى تعثر المشروع أكثر من مرة .

علماً أن إدارة المباني قامت بسحب ما يقارب 12 مشروع من المشاريع المتعثرة والمماثلة لهذا المشروع وتم بحمد الله الانتهاء من تنفيذها وتؤكد الإدارة حرصها على التخلص من المباني المستأجرة وهي لن ندخر جهدا في متابعة هذا المشروع ولكن ضعف إمكانيات المقاولين المحليين أدى لتعثر المشروع أكثر من مرة”.