يقيم مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز فعاليات يوم العناية بخزع الرغامي ممثلا بقسم الانف والاذن والحنجرة صباح يوم الثلاثاء في القاعة الكبرى بالمستشفى , وذلك ضمن اهتمامات المستشفى بدعم الأنشطة والبرامج العلمية ، و تهدف هذه الفعالية إلى تثقيف الطاقم الطبي عن دواعي (استطباب ) اجراء مثل هذه العملية والمشاكل و المضاعفات المصاحبة لها. اضافة الى طرق العناية بهذه الحالات لتجنب المشاكل والمضاعفات المتوقع حدوثها.
واوضح مدير مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز الدكتور عبدالدايم العنزي بان الفئات المستهدفة من هذه الفعالية هي قسم العناية المركزة (أطباء-تمريض-اخصائيي العلاج التنفسي) وقسم العناية المركزة لحديثي الولادة, وقسم الاسعاف (أطباء-تمريض) وقسم العناية المنزلية.
واضاف سيشارك عدد من المتحدثين والمختصين والأكاديميين في الفعالية البروفيسور خالد القحطاني والدكتوره علياء المطيري الدكتور محمد القرني دكتور هاشم الهاشمي والاستاذة سناء المانع و الأستاذ عبد الرحمن بن جمعة و الأستاذ وائل الخالدي.
واشار العنزي الى ان مجرى التنفس لدى الانسان ,هو من اكثر الأمور أهمية وتأثيرا على حياة الانسان , حيث لايحتمل الانسان انقطاع النفس أكثر من ست دقائق وأضاف بأن من الطرق الهامة لعلاج مجرى التنفس اجراء عملية خزع الرغامى (شق القصبة الهوائية) , وتركيب أنبوب تهوية في العنق,بحيث يساعد على التنفس و تجاوز العوائق التنفسية الواقعة أعلى الحنجر الا أن هذا الاجراء الجراحي يحتاج الى عناية ومتابعة خاصة ومستمرة من قبل المريض وأقاربهو الطاقم الطبي (أطباء-تمريض-اخصائيي العلاج التنفسي-وأخصائيي العناية المنزلية) , لذلك كانت هذه الندوة العلمية التثقيفية حيث ان الهدف منها تثقيف الطاقم الطبي .