تشهد سماء المملكة، والمنطقة العربية، مساء اليوم، القمر الثالث من ثلاثة هذا الموسم، خلال الفترة من الانقلاب الشتوي والاعتدال الربيعي.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيسطع طوال هذه الليلة كآخر قمر بدر خلال فصل الشتاء؛ لافتة إنه سوف يصل إلى لحظة الاكتمال عند الساعة 5:54 مساء بتوقيت المملكة.

وأضافت، أن القمر سيشرق خلال الليالي القادمة، متأخرا بنحو ساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير؛ بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل ” .

وقالت الجمعية، إنه بغضّ النظر عن موقع الراصد على الأرض، فالقمر البدر سوف يظهر فوق الأفق الشرقي مع غروب الشمس، وبعد بداية الليل وارتفاع القمر ما بعد الساعة الثامنة والنصف مساء بالتوقيت المحلي سيلاحظ وجود جسم أبيض ساطع أسفل القمر البدر ذلك كوكب المشتري، ومع مرور الوقت يصل القمر أعلى السماء عند منتصف الليل، ويختفي تحت الأفق الغربي مع شروق شمس الاثنين ” .

وأشارت، يُعتبر هذا الوقت من الشهر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة؛ نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد أن تلك الفوهات حديثة التكوين، وتعتبر فوهة “تيخو” أكثر الفوهات إشعاعاً ” .