تعرض وزارة الثقافة والاعلام، ممثلة في إدارة التراث الثقافي غير المادي، ضمن جناحها في معرض الرياض الدولي للكتاب 2017، وثائق تراث المملكة المسجل لدى منظمة ” اليونيسكو ” .

وقال مدير إدارة التراث الثقافي غير المادي خالد عبدالعزيز العمر إن هذه الوثائق تُعرض للمرة الأولى، وهي عبارة عن 5 عناصر من التراث الثقافي غير المادي للمملكة، مضيفاً أن أول تسجيل لها بدأ عام 2014 بملف مشترك مع بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وهي المملكة وعُمان والإمارات وقطر، وعُرفت بـ “الصقارة”، مبيناً أن أكثر من 12 دولة التحقت بعدها بتسجيل هذا الملف، والآن أصبح ملف الصقارة يضم 18 دولة.

وأضاف بأن الملفان الثاني والثالث اللذين سجلا عام 2015، تناولا في مواضيعها ما يختص بعادات وتقاليد “المجالس” و”القهوة العربية”، أما الملفان اللذان انفردت بها المملكة فهما ملف العرضة النجدية، والذي سُجل عام 2015 في مؤتمر ناميبيا، وفن المزمار، أحد فنون المنطقة الغربية، والذي سُجل أخيراً عام 2016.

وتابع العمر ” بعد أن سجلت المملكة اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، أصبحت وزارة الثقافة مسؤولة بالتعاون المجتمع المدني في توثيق الفنون، ونشر الوعي بأهمية التراث غير المادي ” .

وكشف عن سعي المملكة هذا العام إلى تسجيل “القط العسيري” في قائمة التراث غير المادي لمنظمة ” اليونيسكو ” .