هذه النادرة هي تويوتا كراون دي لوكس وقد كانت أكثر سيارة يابانية فارهة متواجدة بالمملكة المتحدة في 1972.

المالك الأصلي لهذه السيارة اشتراها من منفذ بيع لتويوتا بمقاطعة سَري بالمملكة المتحدة مقابل 2,303 جنيه إسترليني () وهذا الرقم يعادل 29,500 جنيه إسترليني () بأسعار صرف العملات في 2017.

وقد استلم بيرسي كولي السيارة في 1 فبراير 1972 لتحظى بحياة مدللة حيث أنّه وحسب حفيده فالرجل لم يكن يكسر حاجز الـ 30 ميل في الساعة عند قيادتها, وحتى أنّه حافظ على الملصق المتوضع بالنافذة الخلفية والذي يعتذر فيه عن سرعته البطيئة, كما أنّه كان دائمًا يحتفظ بها في مخزنها الخاص لأجل وقايتها.

والتويوتا كراون دي لوكس 1972 تستمد طاقتها من محرك بترولي سعة 2.6 لتر و6 سلندرات مستقيمة وقوة 128 حصان و145 رطل-قدم من عزم الدوران موصولة بصندوق تروس أوتوماتيكي من 3 سرعات.

وقد وُرّثت السيارة إلى ابن بيرسي كولي لتستكمل رحلة قيادتها وبعد وفاته قررت العائلة إيداعها بمخزن لتحافظ على حالها بدون أن تلمس لمدة وصلت إلى ربع قرن من الزمان, وأخيرًا وفي أكتوبر الماضي قررت العائلة البدأ في رحلة استعادتها لتعرضها للبيع.

وتم أخذ الكراون لمتجر لإصلاح السيارات قريب من منزلهم وقد كانت بها أعطال محدودة كالمصباح وطبلات المكابح الخلفية ونظام العادم, وكانت العائلة حريصة في الإنفاق عليها لذا لم يكلّفوا نفسهم بدفع تكلفة ركنها داخل المتجر حتى.

هذه الصدفة جعلتها تحصل على مالك جديد, فالمخرج التلفزيوني جامع السيارات الكلاسيكية روبن شيبرد رآها أثناء مروره بالمتجر وحازت على عشقه وكان منذهلاً بمدى أصالتها ليقرّر الأخير ضمّها ضمن مجموعته القيّمة.

وأدرك شيبرد أنّ صديقه المقرب نيك جاريك هو حفيد المالك الأصلي, ليزوره ويقصّ عليه الأخير قصة السيارة بكافة تفاصيلها الدسمة ويتشاركان معًا جلسة تصوير للكراون دي لوكس التي وصل عمرها إلى 45 عامًا..