كشفت المتحدثة باسم ” قوات سوريا الديمقراطية ” جيهان شيخ أحمد ، لدينا معلومات تفيد بنقل تنظيم داعش لعدد من قياداته إلى خارج مدينة الرقة كما يقوم بحفر الأنفاق تحت الأرض، ونتوقع أنهم سيحصنون المدينة وأن التنظيم الإرهابي سيعتمد على قتال الشوارع وذلك بالتزامن مع استمرار الاستعدادات لاستعادة السيطرة على معقل التنظيم الرئيس في سوريا.

وعن الاستعدادات لبدء عملية استعادة المدينة، ذكرت شيخ أحمد، في بيان: إن “عدد قواتنا الآن في تزايد وخاصة من أهالي المنطقة، ولدينا القوة الكافية لتحرير الرقة بمساندة قوات التحالف” الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وفقا لـ ” سكاي نيوز ” .

ويشير هذا التصريح إلى تأكيد رفض أي دور تركي في الهجوم، علما بأن “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من واشنطن تضم وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا قوة معادية وإرهابية.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سرَّعت الخطى للقضاء على داعش، فأرسلت 400 عسكري إضافي إلى سوريا استعدادا للهجوم على الرقة، وسط استمرار معركة طرد المتشددين من الموصل بالعراق.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، أيضا، عقد اجتماع وزاري للدول الـ68 التي تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، في الثاني والعشرين من مارس الجاري؛ للعمل على تعزيز المواجهة مع المتشددين.