أثبتت احدي الدراسات أن تعامل المرأة مع حماتها يمثل تحدياً كبيراً لها و خاصة عندما تعاملها بفوقية وتعالي أو عندما تحاول أن تشعر الحماة زوجة ابنها بالذنب لدى تعارض رغباتهما .

وفيما يلي بعض النصائح للتعامل مع حماتك المتغطرسة .

1- غيري منظورك تجاه نفس
أنت وحماتك نساء راشدات، فلا تعامليها على أنك أدنى مستوى منها، فكلما سببت لك توتراً أكثر، كلما تمكنت من السيطرة عليك بشكل أكبر، فكري بهدوء و روية وتعلمي كيفية التعامل معها بالشكل الأمثل.

2- كوني حازمة معها
ليس من الضروري أن تتشاجري معها لكي تطالبي بحقوقك، ولكن عندما تحين الفرصة، تحدثي إليها بحزم وثقة وتعلمي بعض العبارات مثل: ” هذا رأيك و لكن الموضوع غير قابل للنقاش أبداً” أو ” أنا آسفة لأنك منزعجة و لكنني مصرة على رأيي”.

3- ضعي حدوداً لها
لا يمكنك أن تتحكمي بتصرفات حماتك، ولكن يمكنك أن تضعي حداً لها. والهدف من هذا هو حمايتك و الحفاظ على زواجك. على سبيل المثال، لا يمكنك أن تمنعيها من زيارتك بشكل متكرر و لكن يمكنك أن لا تفتحي الباب لها و عندها لن تكرر زياراتها كثيراً. و ربما تنزعج في البداية من تصرفك و لكنها ستفكر كثيراً قبل أن تعاود زيارتك ثانية.

4- لا تشعري بالذنب من انزعاج حماتك منك
إن مجرد شعورها تجاهك بالغضب أو الانزعاج لا يعني بأنك مخطئة. وإذا كانت حماتك متفهمة فستحترم رغباتك و خصوصيات حياتك، وإن كانت من النوع الصدامي فستشعرك بالذنب إن كانت رغباتك تخالف رغباتها. فمن المهم بالنسبة لك أن تضعي حدوداً لعلاقتك بحماتك و تدافعي عن هذه الحدود بصلابة.