فوجىء بروفيسور أمريكي، خلال مشاركته في لجنة لاختبار طالبة ماجستير سعودية، بإجابتها السريعة عن سؤال لن يتمكن الأمريكيون من الإجابة عنه بهذه السرعة، فضلاً عن أن بعضهم قد يفشل في التوصل للإجابة الصحيحة.
وقال البروفيسور جون ريتشارد، بجامعة ولاية أمبوريا الأمريكية، في مقال نشره بموقع “ays “Post الأمريكي، إنه طلب من الطالبة السعودية ذكر الصيغة التي يمكن بها إنتاج كمية معينة نسبة الكحول بها 70% من كمية أخرى نسبة الكحول بها 90%، وخلال ثوانٍ اتَجهت الطالبة إلى السبورة، وكتبت بسرعة الصيغة الدقيقة للكمية المطلوبة.
ورجع البروفيسور، سرعة إجابة الطالبة، إلى تفوق طلاب الدول الآسيوية في الرياضيات، خاصةً أنهم يدرسونها منذ مراحل التعليم الأولى، على عكس الطلبة الأمريكيين الذين لا يدرسونها إلا في مراحل تعليمية متقدمة، مؤكدا أن الولايات المتحدة تحقق فوائد كبيرة من دخول ودراسة الطلاب المهاجرين في مجالات الهندسة والفيزياء والرياضيات وغيرها من العلوم، لافتاً إلى أن المدارس والجامعات الأمريكية ليس باستطاعتها توفير العدد الذي يكفي لسد حاجة المراكز والمعاهد البحثية.
وقال ” اطلب بحماقة أن يغادر جميع العلماء المولودين خارج الولايات المتحدة، وستنهار العلوم في أمريكا “، في إشارة منه إلى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بفرض قيد على تأشيرات الدخول لأمريكا.