قام الادعاء الإسرائيلي، الأربعاء،بتوجيه لائحة اتهام ضد مهاجر يهودي حاول الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا مرارًا بعد اعتناقه الإسلام، لكن محاولاته باءت بالفشل.

وتضمنت لائحة الاتهام -بحسب سكاي نيوز عربية- ضد “فالنتين مزلفسكي”: التواصل مع تنظيم داعش المدرج على قائمة المنظمات الإرهابية في إسرائيل، ومحاولة السفر إلى دولة عدو، وعرقلة العدالة.

وقالت مصادر أمنية وقضائية إسرائيلية: فإن “مزلفسكي – 39 عامًا” هاجر إلى إسرائيل عام 1996 قادمًا من بيلاروسيا، وفق “فرانس برس” ،واعتبر جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”، “مزلفسكي” أولَ يهودي إسرائيلي يتهم بمحاولة الالتحاق بصفوف التنظيم المتطرف.

وتم ضبط الرجل في فبراير الماضي، بعد أسابيع من إخفاقه في التوجه إلى تركيا، محطته الرئيسة في الطريق إلى معاقل التنظيم في سوريا ،واعتنق “مزلفسكي” الإسلام عام 2000، بعد أن تعرف إلى سيدة عربية إسرائيلية مسلمة، تزوجها لاحقًا، ورزق منها خمسة أبناء، وكان في تلك الفترة يؤدي الخدمة الإجبارية في صفوف الجيش الإسرائيلي.

واصبح الرجل متطرف حينما أصبح مهتمًّا بدعاية داعش على الإنترنت، وأصبح يتابع “منتديات داعشية” على الشبكة العنكبوتية.

وحذرت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لـ”مزلفسكي” في يوليو 2016 بشأن تورطه في أنشطة داعش، لكنه تجاهل التحذيرات واستمر في تواصله مع عناصر التنظيم في سوريا وخطَّط للالتحاق بهم، وأخفق مرتين؛ الأولى عبر سيناء، والثانية عبر تركيا.

ويعتقد أن هناك 50 عربيًّا إسرائيليًّا يقاتلون في صفوف داعش بسوريا والعراق، واعتقل عشرات آخرون بشبهة الارتباط بالتنظيم.