رصدت عدسة ” صدى ” قبل قليل، العشرات من الإبل السائبة تهيم على الطريق الرابط بين محافظة الحجرة ومركز الجائزة وتحديداً بالقرب من محطة الجوال ،وتشكل خطراً داهماً على عابري الطريق، خصوصاً في وقت الظهيرة نظراً للكثافة التي تعبر هذا الطريق من الطلاب والطالبات والموظفين وغيرهم.

وأظهرت الصور الإبل تسير بوسط الطريق ، والذي يفتقر لأبسط مقومات السلامة من لوحات تحذيرية أو شباك حامية تمنع الإبل من الوصول إليه نظراً لتمركز أصحاب الإبل والماشية في تلك المنطقة.

وبدت بعض الإبل تتوسط الطريق وأخرى على طرفيه ،غير آبهة بحجم الخطر الذي تشكله على مرتاديه.

وتزداد المطالبات بوضع الأحزمة المضيئة على ظهور الإبل ليتمكن المسافرون من رؤيتها في الأوقات المعتمة وبالتالي تفاديها، وكذلك وضع العلامات الدالة والوسوم على الإبل ليسهل التعرف على أصحابها والتوصل إليهم في حال وقوع الحوادث لا سمح الله.

وبحسب قرار مجلس هيئة كبار العلماء رقم ١١١ بتاريخ ١٤٠٣/١١/٣هـ، فإن الشخص الذي يهمل بهائم تتسبب في حوادث على الطرقات يعتبر آثماً أي مذنباً في الأنظمة المرورية ويتحمل كامل المسؤولية، ويعتمد رجال المرور في تحديد مالك الإبل عن طريق الوسوم ويحضر ثم يقدم للمحاكمة.

الجدير بالذكر أن الطريق الرابط بين مركز الجائزة ومحافظة الحجرة شهد العديد من الوفيات بعد قدر الله ثم بسبب الإبل السائبة دون تدخل الجهات المعنية.