أدان وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، احتجاز الميليشيا الانقلابية للأدوية واللقاحات الخاصة بشلل الأطفال في صنعاء.

وقال فتح، إن ميليشيا الانقلاب احتجزت ومنعت دخول اللقاحات الخاصة بشلل الأطفال 4 مرات خلال سبعة أشهر، ما تسبب في حرمان خمسة ملايين طفل يمني من اللقاحات الطبية.

وأضاف، إن جهاز الأمن القومي التابع للانقلابين رفض دخول لقاحات خاصة بالأطفال إلى العاصمة صنعاء خلال فترات الهدنة التي يتم الاتفاق عليها لدخول المساعدات الإنسانية، داعياً المنظمات الدولية إلى إغاثة مديرية خيران بمحافظة حجة التي تهددها المجاعة بعد احتجاز الميليشيا الانقلابية للقوافل الاغاثية، وعدم السماح بإيصالها الى المستحقين.

وأوضح إن الميليشيا احتجزت مساعدات برنامج الغذاء العالمي لمدة شهرين على التوالي، وذلك بعد رفض أبناء المديرية الرضوخ لمطالبهم والقتال في صفوفها، مطالباً البرنامج بإدانة هذا الفعل والكشف عن مصير هذه القوافل الاغاثية.

وأشار الى أن، مديرية خيران تستوعب أعداداً كبيرة من النازحين في محافظة حجة، ما يستدعي من المنظمات الدولية وخصوصاً برنامج الغذاء العالمي العمل على سرعة إيصال المساعدات لها، لافتاً إلى ضرورة رفع يد الميليشيا عن عمل المنظمات، مؤكداً أن المحافظات الخاضعة لسيطرتهم تزداد سوءً يوما بعد يوم، والوضع الانساني متردي بشكل كبير بسبب ممارساتهم الهمجية.

كما طالب المنظمات الأممية بالكشف عن كافة جرائم الميليشيا، والخروج أمام الرأي العام بإدانة واضحة لعرقلة العمل الانساني في عدد من المحافظات.