كشفت نائبة وزير التعاون الدولي في ناميبيا ماورين هيندا عن ارتفاع سقف المعاملات وحجم التبادل التجاري بين كلًا من البرتغال وناميبيا، إلى 420 مليون دولار ناميبى، مشيرة أن الميزان التجاري يميل بين البلدين لمصلحة ناميبيا، حيث تتزايد صادرات بلاده إلى البرتغال في الآونة الأخيرة.

وقالت إن بلادها استوردت بما قيمته 94 مليون دولار ناميبى بينما قفزت صادراتها إلى البرتغال إلى 326 مليونا، أغلبها
صادرات أسماك ومنتجات بحرية، لافتة أثناء مرافقتها لنائبة وزيرة خارجية البرتغال، تيريزا ريبيرو، إلى أن منتجات الأسماك تهيمن على الجانب الأعظم من صادرات بلادها إلى البرتغال، مؤكدة الحاجة إلى تعميق التعاون التجاري وتنويعه لإضفاء التوازن على الميزان التجاري بما يعود بالنفع على شعبي الدولتين.

وأضافت المسئولة البرتغالية ناميبيا على رأس وفد لإعادة تجديد مذكرة التفاهم المبرمة بين الدولتين بشأن برامج تدريب اللغة البرتغالية لعناصر الشرطة الناميبية، فضلا عن مذكرة تفاهم أخرى لاعتبار اللغة البرتغالية اللغة الأجنبية للطلبة الناميبيين.

من جانبها، أثنت المسئولة البرتغالية، تيريزا ريبيرو، على جهود ناميبيا في الأمم المتحدة ودعمها انتخاب رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غويتريس أمينا عاما للأمم المتحدة في مطلع العام الجاري بدلا من بان كي مون الذي انتهت ولايته.