نجح فريق طبي بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة بفضل الله ،من إجراء عملية لإصلاح الصمام المايترالي لمريضة، بالمشبك عن طريق القسطرة القلبية بدون جراحة.

وبينت وزارة الصحة، أن المريضة 70 عاماً كانت تعاني من قصور شديد بعضلة القلب وإرتجاع شديد للصمام المايترالي، حيث تم عمل التحاليل اللازمة والأشعة عن طريق المريء.

ونظراً لخطورة الحالة عند إجراء عملية جراحة قلب مفتوح قرر الفريق الطبي عمل إصلاح للصمام المايترالي بالمشبك عبر تقنية القسطرة القلبية في عملية استغرقت نحو ساعتين في غرفة قسطرة متخصصة ” هجينية ” وعلى درجة عالية من التقنية ، إذ تسمح هذه الغرفة بعمل عمليات القسطرة القلبية بالإضافة الى جراحات القلب المفتوح في نفس الوقت إذا دعت الحاجة.

وتعد عمليات إصلاح الصمام الميترالي عن طريق المشبك من العمليات الحديثة والقليلة نسبياً على مستوى العالم، حيث يتم زرع مشبك أو أكثر على الصمام المترالي من خلال القسطرة مما يؤدي الى علاج الارتجاع الشديد للصمام. ويتم استخدام الوريد الفخذي بفتحة لا تتجاوز الخمسة مليمترات لإدخال القسطرة ومن ثم الوصول للقلب وتثبيت المشبك على الصمام.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة فائدة هذه العملية على المريض من حيث تقليل دخولهم للمستشفى وزيادة راحتهم والتقليل من أعراض قصور القلب.