كتب خالد شيخ محمد، العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر في أمريكا، رسالة موجه إلى الرئيس السابق باراك أوباما، من معتقل جواتنامو في كوبا، في العام 2014، وانتهى من كتابتها في الأيام الأولي من شهر يناير من العام 2015، الإ أنها لم تصل إلى البيت الأبيض سوى بعدها بسنتين في الأيام الأخيرة من رئاسة الأخير، بعد أن أمر قاضٍ عسكري المعتقل بتسليمها.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة هافينغتون بوست، أمس، أن الرسالة المؤلفة من 18 صفحة سلمها شيخ محمد لمحاميه ديفيد نيفين، غير أنها لم تنشر بعد على موقع الجيش الأمريكي في القسم المخصص لإجراءات جوانتانامو.

وأوضح محامي شيخ محمد، أن الرسالة احتوت في مضونها أن أسباب اعتداءات سبتمبر كان نتيجة مباشرة للسياسة الخارجية الامريكية وللقتلى الأبرياء الذين أوقعتهم، وأضاف، ” لسنا نحن من بدأ الحرب عليكم في 11/9 وانما انتم وطغاتكم في ارضنا “، زاعما أن الله كان مع الخاطفين في ذاك اليوم الذي صدموا فيه بطائراتهم البرجين التوأمين في نيويورك ومقر وزارة الدفاع في حين سقطت طائرة في ارض فراغ في بنسلفانيا.

كما كتب شيخ محمد الذي يواجه حكما بالإعدام بتهمة التدبير للاعتداءات التى أودت بحياة 3 آلاف شخص، مخطوطة آخري من 51 صفحة تحت عنوان ” هل سأموت عندما ينفذ حكم الإعدام بي “، مع رسم مشنقة.