نجح فريق بحثي من كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل برئاسة البروفسور وائل أبو المكارم أستاذ الأمراض الباطنة والتشخيص الاكلينيكي والمعملي وفريقه البحثي من عزل الميكروب المسبب لمرض الالتهاب الرئوي البلوري في صغار المجترات للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

وذكر أبو المكارم أن المسبب لهذا المرض هو ميكروب Mycoplasma capricolum subsp capripneumoniae وهو من أهم الميكروبات الرئوية المعدية التي تصيب الماعز (يقدر عددها داخل المملكة بأكثر من 2مليون رأس) وقد تصيب الأغنام (وتقدر اعدادها داخل المملكة بأكثر من خمسه ملايين رأس) وحديثا تم تسجيل إصابات في بعض الحيوانات البرية في أكثر من 40 دولة موزعة على قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا. يسبب المرض خسائر اقتصادية كبيرة تقدر بملايين الدولارات حيث يعتبر من أهم الأمراض العابرة للحدود والمحددة من قبل منظمه أل OIE ((Office INT Epizootics ويحدث المرض نسبة إصابة تتراوح من 60-70% من حجم القطيع كما تصل نسبه الوفيات إلى 100%. وتعتبر المملكة من أكبر المستوردين على مستوي العالم للأغنام والماعز حيث يشكل هذا الأمر أحد أهم التحديات التي تزيد من حجم المشكلة.

و أضاف أنه للأهمية العلمية فقد نشرت نتائج العزل في مجله Acta Tropica العالمية والتي لها معامل تأثير يساوي 2.9 وتنشر على الناشر ELSEVIER ، وقد تلقي الدكتور والفريق الطبي التهنئة من عميد الكلية الدكتور/ ثنيان بن علي الثنيان الذي اثني على هذه الجهود العلمية المتميزة وان كليه الطب البيطري بالجامعة تهدف بشكل أساسي الي التفاعل مع المجتمع الخارجي من اجل وضع حلول للمشاكل الصحية التي تهدد الثروة الحيوانية بالمملكة .

ويتطلع بروفيسور الديب أن يكمل ما بدأه في هذا الإطار من عمل دراسة موسعة تشمل جميع مناطق المملكة بهدف عزل المسبب من باقي المناطق تميدا لعمل لقاح منتج محليا من العترات المعزولة يقي الحيوانات شر الإصابة بهذا المرض الفتاك ويجنب هذ البلد الحبيب الخسائر الاقتصادية الناجمة عنه. وشمل الفريق البحثي أ.د. عبد العزيز المجلي ،والدكتور عصام الجعلي ،والدكتور احمد المسلماني.

وأوضح د.ابوالمكارم أن جميع المحاولات السابقة (على مستوي الجامعات السعودية او وزراه الزراعة) منذ عام 1980م إلى الآن قد فشلت في عزل هذا الميكروب لصعوبة عمليه العزل .