أعلنت الأجهزة الأمنية التركية أمس الثلاثاء، اعتقال أحد المقربين من الإرهابي نجيم العشراوي، أحد انتحاريي مطار بروكسل الدولي مارس الماضي، في الوقت الذي ينتظر أن تتم محاكمة المشتبه به أمام محكمة الاستئناف البلجيكية بتهم لها علاقة بالإرهاب.

وذكرت صحيفة “هت نيوز بلاد” البلجيكية، اليوم الأربعاء، أن “المشتبه به يدعى “خالد. ك”، وكان سبقت إدانته في بلجيكا بتهم الإرهاب، وحكم عليه بالسجن 7 سنوات في مايو 2016، ولكنه تمكن من مغادرة البلاد في نهاية السنة الماضية، بعد أن تقدم باستئناف للحكم الصادر ضده، ولم تكن المحكمة الجنائية في بروكسل أمرت بإلقاء القبض الفوري عليه، ما سهل هروبه إلى تركيا”.

وقالت النيابة الفدرالية البلجيكية العامة في بيان لها، اليوم الأربعاء، إنها “علمت قبل بضعة أسابيع أنه تم إلقاء القبض على المشتبه به في تركيا”، مضيفةً أن “بلجيكا قامت بتقديم طلب رسمي إلى السلطات التركية لتسليم المشتبه به إلى بلجيكا، ولكن يبدو أن تركيا ستحاكمه قبل تسليمه إلى بلجيكا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “خالد ك. ولد في ضاحية “أوكل” القريبة من بروكسل في العام 1990، وأنه يحمل الجنسية المزدوجة البلجيكية والسورية، وكان المشتبه به غادر إلى سوريا في 2013، للقتال إلى جانب مقاتلي تنظيم مجلس الشورى في سوريا”، ووفقاً للصحيفة فإن “المشتبه به كان يتقاسم غرفته القريبة من حلب مع الإرهابي البلجيكي يجون بونتينك، وبعد عودة “خالد” إلى بلجيكا في فبراير 2014، تم اعتقاله في أكتوبر من العام نفسه”.