استرجع الدكتور محمد الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة، موقفا بينه وبين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أثناء تسلمه الدكتوراه الفخرية من الجامعة، خلال زيارته الرسمية لمصر في أبريل الماضي.

وقال الخشت، إنه كان بين الجالسين على المنصة خلف الملك سلمان أثناء منحه الدكتوراه الفخرية، وبعد انتهاء المراسم تحرك الملك تجاه أعضاء مجلس الجامعة لمصافحتهم، وقال له على سبيل الملاطفة ” هل سوف أدرّس معكم وأعطي محاضرات “، فرد عليه قائلا ” إنه لشرف أن تقوم بالتدريس في الجامعة.. وسوف يكون جدول المحاضرات جاهزا “.

وتابع نائب رئيس الجامعة، والذي عمل كمستشار ثقافي سابق لمصر لدى المملكة، ” عند تحرك الملك للخروج كان رئيس الجامعة بجواره من اليمين وأنا كنت على يساره، وكان المَخرج من خشبة المسرح ضيقاً فتراجعت خلف الملك، وهنا قام حارسه الشخصي بأداء عمله في تأمين الملك، وهنا وجدتني أفسح الطريق لحارسه وأنا أقول بتلقائية: ” لا تقلق نحن فداه “.

وأضاف الخشت، أنه تفاجأ بدعوة الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، لإلقاء محاضرة في مهرجان الجنادرية، مشيرا بالقول، عندما حضرت للرياض ذهب للقاء الملك في قصر اليمامة، وسلمت عليه ووجدتني أقول له بكل تلقائية، ” أهلاً زميلي في الجامعة، متى سوف تحضر لتدريس المحاضرات ؟ جدول التدريس جاهز “، ليرد عليه خادم الحرمين: ” إن شاء الله قريباً “.

وأوضح أن الأمير متعب بن عبدالله دعاهم في اليوم التالي على وليمة غداء، وتفاجأ بالأمير متعب يتحدث خلال كلمته الرئيسة أمام الحضور عن أن الملك سأله عن الشخص الذي حادثه عن زمالته في الجامعة.