‏بالرغم من انخفاض درجات الحرارة وامتداد الموجهة الباردة على مدينة الرياض هذه الأيام الا زوار الجنادرية حرصوا بصحبة أبنائهم لزيارة المهرجان في أول أيامه والعودة بهم إلى الزمن الماضي ليأتي مهرجان الجنادرية ملبياً لهذه الذكرى والماضي الذي عاشه الآباء بقساوته ولترجمة ذلك الماضي بشكل مصغر أمام أعينهم.

‏فقد استقبل مهرجان الجنادرية في دورته “الجنادرية31 ” أمس الخميس واليوم الجمعة حضورًا كثيفا من الزوار حيث فتحت الأبواب الساعة الرابعة عصرًا في ظل استعدادات أمنية وتنظيمية كبيرة حرصت ادارة المهرجان على الاستعداد لها مبكراً .

‏وقد شهدت “الجنادرية31 ” العديد من الفعاليات كالفنون الشعبية والعروض الفلكلورية التي قدمتها الفرق الشعبية المشاركة, عرضت من خلالها الوان مختلفة من الفن الشعبي الذي تشتهر بها مناطق ومحافظات المملكة .

‏فيما كانت هناك الوجبات الشعبية التي حرص الزوار على تذوقها وشراء بعضها للمنزل من أنواع مختلفة من الحلوى والمأكولات الشعبية ، كما حرص الزوار على اقتناء العديد من الصناعات اليدوية والحرفية التي تتميز مناطق المملكة بها تحظى الحرف اليدوية القديمة على اهتمام زوار “الجنادرية31 ” خلال الأيام القادمة مثل صناعة المشالح والبشوت، وصناعة المسابح، وصناعة الأختام وكتابة الأمهار، وبيع العسل وصناعة العطور , والأبواب القديمة وغيرها من الحرف القديمة .

‏وفيما يخص الحرف النسائية تشارك هذا العام عدد من الحرف في الجناح المخصص للفعاليات النسائية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في دورته “الجنادرية31 ” لهذا العام من جميع مناطق المملكة. وتقوم الحرفيات بعرض عمل الحرفة أمام الزائرات، حيث تنوعت تلك الحرف منها الخرازة والنجارة والخياطة والغزالة وصانعة الحلي والطحانة والخبازة بالإضافة إلى طبخ الأكلات الشعبية المتنوعة من جميع محافظات ومدن المملكة.

‏واستمتع الزوار بالتنقل بين جنبات المعارض المشاركة متابعين ما تقدمه مختلف الجهات المشارك ،كما حظي المهرجان بمشاركة بعض الدول بأجنحة خاصة تقديرا لهذا المهرجان وتفاعلا مع معطياته ما جعله يصبح علامة بارزة في الثقافة السعودية .

‏وسيشهد المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته “الجنادرية31 ” مشاركة جمهورية مصر العربية كضيف على المهرجان باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

‏ويشهد المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية31 ” مشاركة عدد كبير من المفكرين والمثقفين من داخل وخارج المملكة .

‏الجدير بالذكران إدارة المهرجان قامت بتخصيص بوابة لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى توفير باصات لنقل الزوار من البوابات حتى وسط المهرجان ، وكذلك نقلهم للخروج من المهرجان بعد الانتهاء وذلك مساهمة في راحتهم خصوصاً كبار السن والأطفال منهم.

بالإضافة الى توفير مراكز للاستعلامات لإرشاد التائهين، وحفظ مفقودات الزائرين، وتوزيع الخرائط على زوار المهرجان، ووضع أساور في أيدي الأطفال وكتابة رقم هاتف ولي الأمر عليها للاستدلال عليه في حالة فقدان الطفل.