جدد الرئيس السودانى عمر البشير، ترحيبه برفع العقوبات الاقتصادية عن بلاده، مؤكدًا أن الخطوة تمت بعد اقتناع الإدارة الأمريكية بعدم جدواها، وأن علاقات السودان الخارجية حالياً ممتازة، مشيدًا بالدول الشقيقة التى ساندت البلاد حتى تم رفع العقوبات.
وقال البشير – فى كلمته خلال حفل تدشين توليد الكهرباء من سدى عطبرة وسيتيت، اليوم الخميس – إن السودان تلقى جهودًا ودعم من عدد من الدول والمنظمات، التى وقفت وعملت على رفع الحظر الاقتصادى وفى مقدمتها السعودية والإمارات ودول أخرى ومنظمات.
وتعهد البشير، بطى ملف العطش بشرق السودان، مجدداً حرص الحكومة على تنفيذ مزيد من السدود وتوفير الخدمات التنموية والتعليمية والصحية باعتبارها تمثل برنامجاً للحكومة خلال فترة السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى مد الطريق من الفشقة السودانية إلى إثيوبيا.
وقال إن سد أعالى عطبرة وسيتيت سيحدث نقلة نوعية فى الخدمات بالمنطقة، مشيدًا بوحدة تنفيذ السدود، للجهود الكبيرة التى تضطلع بها فى تفجير الطاقات بالبلاد.
وكشف عن إقامة المزيد من السدود خلال الفترة القادمة، مبرزًا أن الإمداد المائى من جسم السد سيكفى حاجة ولاية القضارف لأكثر من مئة عام ، موجها بمد الطرق وإقامة الكبارى لربط الفشقة مع دولة إثيوبيا.