يباشر وزير الخارجية الأمريكي الجديد المهندس ريكس تيلرسون، عمله بعد أن أدى اليمين الدستورية لتولي المنصب بعد مصادقة مجلس الشيوخ في الكونجرس على تعيينه بتأييد 56 عضواً في المجلس مقابل 43 صوتوا ضد تنصيبه، مساء الأربعاء.
الوزير الجديد والمهندس الذي شغل أعلى منصب تنفيذي في قطاع النفط وكبير مستشاري الشؤون الخارجية للرئيس ترامب، وُلد مدينة ويتشيتا فولز بولاية تكساس في مارس 1952، ثانيا بين ثلاثة أطفال لأب كان يعمل بائعا للخبز واستغنى عن بعض راتبه للعمل بمنظمة الكشافة الأمريكية، الذي استطاع الطفل تيلرسون وهو في سن الـ13 أن يحصل على لقب نسر الكشافة ورئيسا للمنظمة.
انتقل تيلرسون من عائلته في ظل ظروف معيشية متواضعة من ويتشيتا فولز إلى ستيلووتر بولاية أوكلاهوما، وهانتسفيل بولاية تكساس، ومع الظروف الصعبة إلا أنه كان دائما لديه وظيفة، فمرة يقص الحشائش، وأخري مساعد نادل، ثم عاملا للنظافة في مبني كلية الهندسة بجامعة ولاية أوكلاهوما وهو في سن الـ16 عاما، وبعدها بسنوات ورغم عدم علمه عما تكون وظيفة المهندس، إلا أنه واصل تعليمه حتى أصبح مهندسا.
ويتذكر تيلرسون أنه بعد تخرجه مهندسا من القسم المدني، أرسلته شركة إكسون إلى مدينة كاتي بولاية تكساس، وقال عن تلك الفترة ” كان عليّ أن أفعل كل شيء، فلم أكن أعرف شيئًا عن قطاع النفط “، حتى ارتقى بسرعة، وأصبح مديرًا وهو في الثامنة والعشرين من العمر، وأخيرًا قام بإدارة وتشغيل عمليات في قلب المنطقة النفطية بأرياف ولاية تكساس والولايات المحيطة بها.
وفي العام 1995 أرسلته شركة إكسون إلى اليمن ليشغل منصب رئيس الشركة هناك. وكان اليمن حينها خارجًا للتو من حرب أهلية طاحنة. وقضى سنتين في العاصمة صنعاء.
وكانت المحطة التالية له روسيا حيث عمل على إبرام صفقات معقدة للتنقيب عن النفط قبالة جزيرة سخالين وفي بحر قزوين. شهدت روسيا تنصيب ستة رؤساء وزراء خلال الأشهر الـ 14 التي قضاها تيلرسون هناك، كان فلاديمير بوتين سادس رئيس وزراء يشهد تيلرسون تسلمه رئاسة الحكومة هناك.
وبعد انقضاء مهمته في روسيا، اختارته شركة إكسون موبيل المندمجة حديثًا في العام 1999 ليكون مسؤولًا عن 120 مشروعًا، ويقول عن تجربته هذه “كنت أقيم على متن طائرة، حيث أمضيت كل وقتي في السفر والترحال في جميع أنحاء العال.. وعكفت على تطوير العلاقات مع الحكومات، مضيفا إنني لم أتطلع قط إلى أن أكون الرئيس والمسؤول التنفيذي الأول”. ولكن الشركة عينته نائبًا أول لرئيسها ومنحته التدريب اللازم ليتولى أعلى منصب فيها، حيث تولى منصب الرئيس والمسؤول التنفيذي الأول فيها في العام 2006.