تمكن مجموعة من الهاكرز من إفساد رحلات المسافرين لجبال الألب الأسبوع الماضي، بعدما استخدموا فيروس لإغلاق غرف أحد فنادق النمسا ومنع الزوار من الخروج، وذلك من خلال اختراق نظام التحكم المركزي.

ونشر موقع TNW الهولندي، الذي نقل عن مدير الفندق النمساوي قوله، إن الضيوف لم يكونوا قادرين على الدخول أو الخروج من غرفهم خلال الهجوم، كما كان من الصعب برمجة البطاقات الرئيسية، كذلك فقد تم اختراق نظام الحجز بالفندق، ونظام الدفع النقدي.

وأشترط الهاكرز دفع فدية تبلغ 1500 يورو أو حوالي 1605 دولارات لحل الأزمة، وفي المقابل لم يجد الفندق أى حل أمامه سوى دفع الفدية لحل المشكلة بشكل أسرع، وبمجرد نقل الأموال، عادت جميع الأنظمة للعمل مرة أخرى، ومع ذلك ذكرت إدارة الفندق أن المخترقين قد تركوا باب خلفي ليتمكنوا من اختراق الفندق وأنظمته مرة أخرى.

واستبدل الفندق الأنظمة القائمة بالفعل وفصل بعض أجهزة الكمبيوتر لتجنب اختراق الأنظمة الأساسية في حالة وقوع هجوم مستقبلي، كما قالت إدارة الفندق إنهم سيعودون لاستخدام الأقفال التقليدية ومفاتيح أبواب الغرف.

وتعتبر فيروسات الفدية Ransomware برنامج خبيث يمنع الوصول إلى نظام الكمبيوتر الذي يصيبه، ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل إمكانية الوصول للملفات.