تختلف معايير الجمال بين دولةٍ وأخرى تبعًا إلى العادات والثقافات التي تتمتع بها كل دولة ، لكن بعض الدول والقبائل كانت لها مفاهيم خاصة ومتطرفة عندما يتعلق الأمر بالجمال والوسامة! حتى أن البعض أعاب في جسده بطريقة بشعة ليُصبح شخصية ساحرة حسب الاعتقاد السائد في منطقت

الأسنان المعوجَّة – اليابان

تُعتبر الأسنان المستقيمة في غالبية دول العالم هي العلامة المميزة للابتسامة المثالية. لكن ليس هكذا تجري المقاييس في اليابان، كوكب العجائب والغرائب!

ففي اليابان، تعتبر الأسنان الملتوية والمعوجَّة أحد مقاييس الجاذبية، وتُسمى “yaeba,”. ويزداد الطلب لدى أطباء الأسنان على هذا التعديل في الأسنان من كلا الجنسين النساء والرجال للحصول على مظهر جذاب لا يُقاوَم حسب اعتقادهم!

الوجه على شكل قلب – كوريا الجنوبية

تنتشر عمليات التجميل بشكلٍ واسع في كوريا الجنوبية. ومن الطبيعي رؤية إعلانات تدعو وتحث الناس إلى تجميل أجسامهم عبر العمليات في كل شارع تقريبًا في كوريا الجنوبية.

لكن أحد أكثر عمليات التجميل طلبًا في كوريا الجنوبية هي تعديل شكل الوجه ليُصبح كشكل القلب. هذه العملية المعقدة تعني تكسير عظام الفك إلى ثلاث قطع وإزالة الجزء الأوسط ودمج القطعتين الجانبيتين لتشكيل ذقن جديد تمامًا.

الغريب أنه وعلى الرغم من مدى صعوبتها إلا أن الآلاف في كوريا الجنوبية على استعداد لتحمل الألم وعدم القدرة على تناول الطعام الصلب من أجل الحصول على هذا الشكل في النهاية!

الوزن الزائد – موريتانيا

لدى الموريتانيين نظرة مختلفة لجمال الأنثى، فالمرأة النحيلة ليست ذات جاذبية بعيون الرجال، إنما ما يجذبهم هي المرأة السمينة الممتلئة.

من أجل ذلك، تعمد العائلات في موريتانيا إلى إرسال بناتهن عند بلوغن السن المطلوبة إلى مزارع متخصصة للتسمين. حيث تُجبر الفتاة على تناول 16000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

هذا التقليد أدِّى للأسف إلى إصابة الكثير من الفتيات بأمراض المعدة واضطرابات أخرى منها الأمراض المزمنة بفعل السمنة المفرطة.

عمليات تجميل الأنف – إيران

إيران عاصمة عمليات تجميل الأنف. فالأمر تعدى مجرد عملية جراحية تجميلية، إنما أصبح الأنف المستقيم من المقاييس المجتمعية أيضًا!

فقد أصبحت الظاهرة أغرب مما تعقتد، حتى أن التجول في الشوارع بضمادة على الأنف أصبح شائعًا للغاية وأمرًا عاديًا. وإن لم يمتلك أحدٌ ما المبلغ اللازم لإجراء هذه الجراحة، فإنه سيضع ضمادة على أنفه ليجعل الآخرين يعتقدون ذلك!

البشرة الشاحبة – الصين، تايلاند

في أجزاء واسعة من آسيا، يُعتقد أن البشرة الشاحبة هي المعيار الذهبي من معايير الجمال. ويشمل ذلك كلا الجنسين الرجال والإناث.

لذلك، من غير المتوقع أن تجد كريم تجميلي في الصيدليات أو المحال التجارية لا يحتوي على مكونات تبييض البشرة. ومن الطبيعي أن يتجول الناس بأقنعة تُغطي جلدهم على الشواطئ خلال الأيام المشمسة حماية الجلد من آثار أشعة الشمس.

كما أن العديد من النساء الصينيات والتايلانديات يعتقدن أنه من الجنون تحويل لون الجلد إلى الداكن عبر كريمات تسمير البشرة أو جلسات تحويل لونها إلى البرونزي كما يحدث في الدول الأوروبية.

الحواجب المتصلة – طاجيكستان

في بعض المناطق من طاجيكستان، تعتبر علامة جمال المرأة هي الحواجب المتصلة التي لم يتم إزالة الشعر من منتصفها ليبدو الحاجب واحدًا.

حتى إن لم تكن المرأة تمتلك شعرًا في منتصف الحاجبين، فإنها تقوم بتطبيق مكياج أسود في الخط بين الحاجبين لتبدو كذلك!

ويسود هذا المعيار الغريب من معايير الجمال اعتقادًا أن من يملك هذه الصفة ستكون حياته سعيدة للأبد!