نجح باحثون أتراك في معهد إزمير للتكنولوجيا العالية، في ابتكار تطبيق جديد على الهواتف الذكية يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل، ودون الحاجة إلى الأجهزة الطبية التقليدية.

وتقوم فكرة هذا التطبيق، المتوقع أن يبدأ طرحه للاستخدام خلال عام، على وضع قطرات من الدماء على ورقة مصممة خصيصا لهذا الغرض، والتي تتغير لونها بحسب نوعية المرض، ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الجوال، الذي يقوم بدوره بتحليل واستخراج النتيجة.

صمم هذا التطبيق أُميد هاكان يلدز، الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في معهد “ إزمير ” ، وهاكان برق أيدين الطالب في ذات القسم، وجيهان توكلوجا، زميله في قسم الحاسوب، بحسب “ الأناضول ” .

وقال يلدز أن الطرق التقليدية في إجراء التحاليل، بحاجة لموظف متدرب وجهاز طبي، ما يرفع من تكاليف هذه العملية، ويطيل من المدة الزمنية لاستخراج النتائج، ويُشكل خطراً في حالات العدوى، لذا لجأ وفريقه لهذا الابتكار، ومشيراً إلى أن البرنامج نجح في التجارب التي أُجريت باستخدام دم صناعي، وتم تحديد العوامل التي أدت إلى المرض.

وأشار يلدز إلى أن البرنامج حدد جميع الأمراض التي يمكن أن يتم تشخيصها عبر تحاليل الدم، بينها الأمراض المعدية والتهاب الكبد “ ب ” و ” ج ” ، وفيروس العوز المناعي البشري، وأنواع السرطان.

ولفت إلى أن الفريق البحثي تلقى دعماً من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية “ توبيتاك ” ، وأن المشروع سيصل مستوى الاستخدام خلال عام، مؤكداً أن المشروع يلقى اهتماماً لافتاً على الصعيد العالمي.

من جانبه ، أوضح هاكان برق أيدين، أحد الطلاب الذين طوروا المشروع، أن البرنامج أزال الحاجة إلى الأجهزة الطبية في المسح الطبي، لقيامه بنفس العمل في وقت أسرع، مضيفاً أن عينات الدم يتم تقطيرها على ورقة طورت بشكل خاص لهذا المشروع، حيث تظهر الورقة الألوان المتغيرة بحسب لون رموز العوامل المرضية.

وتابع: “ ثم نلتقط صورة لها، ونحملها على التطبيق الذي قمنا بتطويره، حيث يقوم بإجراء المسح حين نلوح بإصبعنا فوق الصورة الظاهرة على شاشة الهاتف، وبعد انتهاء المسح، يوجهنا البرنامج إلى شاشة الغرافيك، التي تظهر كثافة الألوان، والعوامل التي مهدت الطريق للأمراض في الدم ” .