توقعت صحيفة «فايننشال تايمز» ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي من 190 مليار دولار إلى 500 مليار دولار حتى قبل الطرح الأولي لشركة أرامكو السعودية،لافته إلى أن ظهور الرئيس التنفيذي للصندوق ياسر الرميان، في منتدى الاقتصاد العالمي «دافوس»، جذب انتباه كبار الممولين وعاقدي الصفقات..

وأوضحت الصحيفة : «الصندوق ظل لعقود غير معروف أو نشط بشكل كبير، لكن النشاط المفاجئ الذي ظهر له أخيرا، عبر عقد الصفقات، والدور المركزي الذي أعطي له في خطط الإصلاح بالسعودية، وضعه على المسار ليصبح واحدا من أقوى صناديق الثروة السيادية في العالم» مضيفة أن الصندوق يوظف حاليا شبابا سعوديين في ظل سعيه لبناء قدراته، وهم من الشباب الذين تلقوا تعليمهم في الدول الغربية، المميز بالطموح والمتعطش للإنتاج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصندوق أظهر بالفعل جرأة جديدة، إذ أعلن العام الماضي استثمار 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر»، ثم أجرى اتفاقا من أجل شراكة يساهم فيها بـ45 مليار دولار مع صندوق «سوفت بنك» الياباني، ضمن تمويل تكنولوجي جديد يبلغ قيمته 100 مليار دولار.

وقالت الصحيفة أن المملكة، عندما تنتهي من الطرح الأولي لاكتتاب أرامكو السعودية، الذي من المقرر في 2018، فمن المتوقع أن يجني صندوق الاستثمارات العامة السعودي أرباحا، وسط تقديرات بأن يصل اكتتاب 5% من أرامكو إلى 100 مليار دولار.

وفى ذات السياق قال علي الجعفري الخبير الاقتصادي : «إن أصول صندوق الاستثمارات العامة من المتوقع أن تتجاوز 500 مليار دولار بكثير، وتعتبر الـ500 مليار رقما بسيطا» لافتا إلى أن عمليات التخصيص الحاصلة على عدد من القطاعات، على رأسها القطاع الصحي والتعليمي ستساعد صندوق الاستثمارات العامة في زيادة أصوله، إضافة إلى شركة الكهرباء التي تمتلك الحكومة فيها نحو 70%.