أثار القرار التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض قيود على هجرة مواطني 7 دول العديد من ردود الأفعال الرافضة ومعها خرجت الاحتجاجات المنددة بالقرار.

ورغم الجدل المصاحب للقرار، الإ أنه كغيره من القرارات له ثغرات يمكن الالتفاف بها حوله، ويمكن من خلال ثلاث طرق دخول رعايا الدول الـ7 دخول أمريكا.

الطريقة الأولى: هى أن يحمل مواطنو الدول الممنوعة من دخول أمريكا البطاقة الخضراء أو ” الجرين كارد ” فهذه البطاقة تسمح لهم بالدخول عبر الأراضي الأمريكية.

الحالة الثانية: وهي التي نص عليها قرار الرئيس الأمريكي والتي بموجبها يمكن لرعايا الدول الممنوعة من دخول أمريكا السفر إلى الولايات المتحدة، وهي أن يكونوا من حاملي الجوازات الدبلوماسية حيث تم استثناء السفراء والدبلوماسيين من قرار المنع.

الحالة الثالثة: فهي تخص مواطني الدول الممنوعة من دخول أمريكا العاملين في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة واليونيسكو وغيرها من المنظمات الدولية أو الإقليمية والتي يقع مقرها الرئيس في أمريكا.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قد أصدر قرارا تنفيذيا بمنه دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، لمريكا لمدة 3 أشهر، فضلا عن عدم السماح بدخول اللاجئين السوريين لمدة 120 يوماً.