أظهرت بيانات رسمية، الجمعة الماضي، تراجع الناتج المحلي السنوي للولايات المتحدة الأمريكية إلى 1.9% في الربع الرابع من 2016، متجاهلاً توقعات النمو بنسبة 2.2%، فيما ارتفع مؤشر الدولار مقابل العملات الرئيسية في الجلسة الماضية 0.04% إلى 100.56 دولار للأوقية.

وقال علاء الدين فرحان، المحلل لدى تراست كابيتال، إن التوقعات والخطوات التنفيذية التي يتخذها ” ترامب ” حالياً لتنشيط الاقتصاد الأمريكي وتوجهه للشركات الصناعية الكبرى يعيد التوقعات الإيجابية حيال ارتفاع مؤشر الدولار لمستويات 102 نقطة الأسبوع القادم، مشيرا إلى أن البيانات الأخيرة التي أفادت بتراجع الناتج المحلي الأمريكي كانت لتقليص أغلب القطاعات أعمالها؛ بسبب الانتخابات الأمريكية وتخوف من غموض سياسة الرئيس ترامب؛ وهو الأمر يقلص تكهنات رفع الفائدة.

وأوضح فرحان أن استقرار الذهب دون مستويات 1197 دولاراً للأونصة يؤكد أن استمرار هبوط المعدن الأصفر إلى مستويات 1156 قد يمتد إلى 1156 دولاراً في الفترة القادمة.

ومن جانبه أوضح ” محمد زيدان ” محلل السلع لدى ثانك ماركتس، أن إغلاق الذهب دون مستوى 1205 دولارات خلال التعاملات الأسبوعية إشارة سلبية قد تدفعه للهبوط إلى مستويات 1165 – 1168 دولاراً، مؤكدا أن التفاؤل حيال سياسات ترامب قد يدفع المستثمرين الدولار الذي يعطي إشارة هبوط مؤقتة؛ بفعل بيانات الناتج المحلي الأخيرة والتي جاءت مخيبة للآمال.