نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
«أرامكو» تحوى 15% من الاحتياطيات النفطية العالمية

على القحطاني (صدى):
كشفت أول مراجعة من جهة مستقلة  لاحتياطيات النفط لدى شركة «أرامكو السعودية» وجود احتياطيات تبلغ 265 مليار برميل، ما يعني أن حقول الشركة تحوي نحو 15% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة؛ طبقا لما أكدته مصادر مطلعة لوكالة «رويترز».

وجاءت هذه المراجعة قبل الإدراج المزمع لأسهمها في السوق العام القادم الذي يتوقع له بأن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم؛ ويمثل إحدى ركائز خطة الحكومة السعودية لتحقيق التحول في السعودية عبر جذب الاستثمار وتنويع موارد الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط.

وفى ذات السياق تعتزم شركة النفط الحكومية الماليزية «بتروناس» المضي قدما في خططها لبدء تشغيل مجمع كبير للتكرير والبتروكيماويات في جنوب شرق البلاد عام 2019 رغم تعليق أرامكو السعودية خططها للدخول في شراكة معها ويأتي مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في إطار مجمع بينجيرانج المتكامل التابع لبتروناس وتقدر تكلفته بنحو 27 مليار دولار.

وسيشمل المشروع مصفاة لتكرير النفط بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمعا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن سنويا.

جاء ذلك في وقت قالت مصادر مطلعة أن أرامكو السعودية أرجأت خططا للدخول في شراكة مع «بتروناس» في هذا المشروع. وأشارت «بتروناس» إلى أنه تم حاليا استكمال 54% من المشروع ويمضي في طريقه لدخول حيز التشغيل في 2019، ولم يتضمن البيان أي إشارة لشركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط والغاز.

التعليقات

اترك تعليقاً