أكد التقرير النهائي لأعمال اللجنة الدائمة لتصحيح أوضاع الجالية البرماوية إصدار أكثر من 190 ألف إقامة مجانية الرسوم لمدة أربع سنوات على كفالة الشركات والمؤسسات والأفراد لأبناء الجالية.

وشمل التقرير الإعفاء من الغرامات المتراكمة المترتبة على عدم تجديد الإقامة لسنوات مضت لمن انتهت إقاماتهم بسبب عدم قدرتهم على تجديد جوازات سفرهم، وكذلك عدم استطاعتهم إلغاء بلاغات الهروب بسبب عدم التوصل لكفلائهم السابقين، كما تمّ تفويج 7428 مستفيداً مينمارياً لمحكمة الأحوال الشخصية لإثبات الزوجية والبنوة والإعالة.

وأضاف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لدى تسلمه في مقر الإمارة بجدة أمس الأول الثلاثاء التقرير النهائي لأعمال اللجنة أن ما قامت به اللجنة الدائمة لتصحيح أوضاع الجالية البرماوية عمل استثنائي اعترفت بتميزه الأمم المتحدة، وهذا مصدر فخر لكم ولي وللسعودية.

وكان التقرير الذي تسلمه أمير مكة تضمن تكريم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المملكة نظير جهودها الإنسانية في تصحيح أوضاع الجالية البرماوية، مؤكدة أنها تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها وتعميمها على الدول الأخرى.

وأضاف التقرير أن فرع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة شارك في تصحيح الوضع العمالي من خلال مهمات عدة، شملت تغيير المهن لمن يحمل مهنة فردية أو عمالية حسب احتياج صاحب العمل، واحتساب العامل المينماري الواحد بربع عامل وافد في برنامج تحفيز المنشآت نطاقات إلى جانب إبقاء العاملات المينماريات على كفالة عائلهن، واستثنائهن من نقل كفالاتهن إلى المنشآت التي يرغبن العمل فيها.

وفي الجانب الصحي تمّ تحصين أكثر من 83 ألف مستفيد مينماري أثناء مراجعتهم مقر التصحيح ضد الأمراض الوبائية المعدية (الدرن ـ الحمى الشوكية ـ الكزاز ـ الإنفلونزا الموسمية)، واستقبال 750 حالة مرضية محالة من مقر التصحيح من الحالات المرضية الطارئة إلى مستشفيات العاصمة المقدسة، وكذلك تأمين حافلة وسيارة إسعاف للفريق الطبي المكلف بالعمل في مقر التصحيح، وعملت الشؤون الصحية في المنطقة أيضاً على علاج الحالات المصابة بالكبد الوبائي (B،C) البالغة 2257 حالة، وبعض الحالات المرضية الأخرى، التي تقدر تكلفتها بنحو 25 مليون ريال، فيما بلغت التكلفة الإجمالية في وزارة الصحة لتقديم الخدمات الطبية والوقائية والعلاجية لأبناء الجالية المينمارية نحو 782 مليون ريال.

كما تم تصحيح وضع مدارس الجالية المينمارية الخيرية بمكة المكرمة البالغة 121 مدرسة، وتمّ استيعاب طلاب وطالبات المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بعدد إجمالي 62650 طالبا وطالبة، كما قُدّمت المنح الدراسية الجامعية للطلبة المتفوقين لنحو 1307 طلاب وطالبات. وبين التقرير أنه تم تقديم 1500 وجبة مجانية يوميا، وكذلك سقيا الماء بنحو 2000 عبوة يومياً لمرتادي مقر التصحيح من الجنسين طيلة فترة التصحيح، وأخيرا تقديم الرعاية الصحية المجانية عن طريق جمعية زمزم وجمعية شفاء لـ11682 مستفيدا مينماريا.