وصفت صحيفة ألمانية، رئيس النظام السوري بشار الأسد بـ” المختل عقليا “، خاصة في السنوات الأخيرة من حكمه، بسبب التوتر والقلق والخوف الدائم الذي يعيشه، فضلا عن التأثير السلبي الذي خلفه موت آلاف الأبرياء والدمار الذي أصاب بلاده بعد 5 سنوات من حربه ضد شعبه، مشيرة إلى أنه أصبح يضحك إذا تحدث معه أحد عن موت آلاف الأطفال على يديه.

وأوضحت صحيفة بيلد الألمانية في معرض تقرير تقرير لها عن الوضع النفسي والعقلي للأسد، أن مصادر مقربة منه أكدت أن وضعه النفسي متدهور للغاية, موضحة أن الضغط النفسي والتوتر الدائم لمدة 5 سنوات؛ أثر على حالته الصحية بشكل كبير, حيث أصيب بتشنجات عصبية في عينه اليسرى, بالإضافة إلى تشنجات في جميع أطرافه العصبية.

وأضافت بحسب مصادرها، إن بشار الأسد أصبح عصبيًا في الآونة الأخيرة بشكل مقلق, كما أنه يعاني من أرق دائم, فضلًا عن أن لديه وسواس الشك, فهو لا يثق في أحد ولا يأمن أحداً على شيء خاص به.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأسد أكد في آخر مقابلة له أكد أن كل شيء على ما يرام معه، فيما رد ضاحكا على سؤاله عما إذا كانت وفاة الأطفال تشكل عبئًا نفسيًا عليه، فقال ” أنا أفهم جيدًا ما ينبغي أن يصل إليه هذا السؤال ولكن أنا أنام على أساس منتظم, وأتناول الطعام بشكل طبيعي وأقوم بممارسة الرياضة يوميًا “.

وقالت الصحيفة، إن العذاب الذي يعيشه هو نهاية طبيعية، بعد لعنات آلاف الأبرياء الذين ساهم في تعذيبهم وقتلهم دون ذنب أو سبب, وتساءلت: هل يوجد لدى هؤلاء الطغاة ضمير أو قلب ينبض مثلنا؟ هل يشعرون بقلب آلاف الأمهات اللاتي فقدن أبناءهن أمام أعينهن, أجزم أنهم لا يشعرون, ولكن جاء اليوم الآن ليشعر كل طاغية بما أجرمت يداه.