أكدت البنوك السعودية على سلامة أنظمتها التشغيلية وتطبيقاتها الإلكترونية،و حسابات عملائها ، مشيرةً الى عدم تعرضها لهجمات فايروس شمعون 2، وفايروس الفدية Ransomware.

و كانت قد تداولت شائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وبعض من المواقع الإلكترونية مؤخراً حول تعرّض بعض البنوك وأنظمتها لهجمات إلكترونية من هذين الفيروسين وتسببا بإلحاق الضرر والعطل لأنظمتها الداخلية.

وأكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت بن زكي حافظ، على سلامة أنظمة البنوك الداخلية ومواقع البنوك والخدمات الإلكترونية، بما في ذلك التعاملات التي تتم من خلال ما يعرف بخدمات أون لآين Online التي تتم عبر شبكة “الإنترنت”.

و شدد حافظ على أن البنوك السعودية لديها الشفافية الكافية لإطلاع عملائها والرأي العام على حقيقة تعرّضها لأي عمليات اختراق أو هجمات إلكترونية في حال حدوثها لا قدّر الله.

و دعا حافظ عملاء البنوك السعودية إلى الثقة بالاحتياطات وتدابير الحماية المتخذة للتصدّي لتلك الهجمات، وإلى ضرورة الاعتماد على المعلومات من مصادرها الموثوقة وعدم الالتفات للمعلومات المغلوطة التي يتم تداولها بين فينة وأخرى سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أم التي تصدر عن جهات مجهولة.