أوضح عدد من المختصين في أمن المعلومات أسباب الهجوم الفيروسي الذي أصاب عدة شبكات إلكترونية حكومية، محذرين من الاستمرار في مواجهته بالطرق التقليدية، داعيين الجهات الحكومية بوضع خطط استراتيجية واضحة للمواجهة.

وقالوا أن الأسباب الرئيسية للهجوم الإلكتروني في 4 أشياء هي: ضعف الحماية، وضعف حصانة مواقع بعض الجهات، وعدم وجود أمن معلوماتي متكامل، وغياب التنسيق بين الجهات التي واجهت هذه المشكلات.

وعبر حسابه بموقع تويتر قال ‏‏‏‏أستاذ أمن المعلومات بجامعة الملك سعود فهد تركي بن محيا إن من أسباب الهجوم، غياب الجهات الرقابية المسؤولة عن الالتزام بالمعايير الأساسية لأمن المعلومات، لافتاً إلى أن أغلب الاختراقات مشابهة لاختراقات وفيروسات سابقة.

وأضاف أن المعالجات التي تحدث من البعض ليست إلا محاولة ” ترقيع “، داعياً الجهات الحكومية بوضع خطط استراتيجية واضحة مرتبطة بخطة وطنية تشمل الكوادر والتأهيل والاختبارات القياسية والمسؤوليات والالتزامات والتنسيق.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حذرت من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس” شمعون 2 ” وفايروس ” الفدية “، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها كاملة، وذلك بعد تعرض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات أدت لعطل في أنظمتها الداخلية.