وثق مقطع فيديو متداول بين نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، احد مظاهر الشعوذة والسحر بموسم مولاي إبراهيم بمراكش جنوب،تحت أنظار السلطات العمومية.

وأبان الفيديو ، عدد كبير من الأشخاص وهم يقومون بذبح وتعذيب الناقة بطريقة وحشية من خلال مجموعة من الأدوات الحادة وبحراسة من طرف قوات الأمن التي كانت حاضرة، ولم تحرك ساكنا.

كما أظهر الفيديو انقضاض عدد من الشباب على رأس الناقة ليمزقوه بسواعدهم بطريقة هيستيرية ويلتهموا لحمه نيئا.

و سخط نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي من الفيديو ، نتيجة لبشاعة المشهد، واصفين من قاموا بهذا الفعل بــ “وحوش بشرية”، ومعتبرين أن ما وقع من فظاعة أثناء قتل الناقة جريمة لا يجب السكوت عنها.

واكد أحد النشطاء في تدوينة له على صفحته ـفيسبوك إن الدولة المغربية يفترض فيها أن تمنع إقامة مثل هذه الطقوس المتخلفة والهمجية عوض تأطيرها ، واعتبر وجود قوات عمومية لتأطير مثل هذه الطقوس البالية والداعشية مسيئا للمغرب والمغاربة”.

واضح آخر إن هذه الجريمة بحق هذا المخلوق محرمة بالدين الإسلامي لأن الإسلام أمرنا أن نذبح بطريقة رحيمة

وصف ناشط ثالث في تدوينة له من قام بذبح الناقة بـوحوش بشرية ، وأكد أنه في الوقت الذي يسير فيه العالم بسرعة كبيرة نحو معالم نجهلها نجد ظواهر مثل هذه مازالت تسيء للبلد والعباد.

يذكر أن موسم مولاي إبراهيم الذي يقام بقرية قرب مدينة مراكش هو مناسبة سنوية تقام فيها طقوس متوارثة تقدم فيها القرابين تبركا لـ الأولياء الصالحين ، بحسب تعبير بعض شهود عيان.