وجه الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش “الأب”، اعتذار عن حضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، من خلال رسالة بعث بها له يوم 10 يناير الماضي.

وذكرت الرسالة التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية اليوم الأربعاء: “نعتذر لك أنا و باربرا “زوجته” من حضور الحفل لآن الدكتور حذرنا من الخروج من المنزل لذلك لن نستطيع الحضور، نتمني لك التوفيق”.

ومن المقرر أن تجري مراسم التنصيب، الجمعة 20 يناير ، بالقرب من مبني الكونجرس الأمريكي في واشنطن، حيث سيؤدي ترامب اليمين الدستورية، وذلك قبل أن يلقى، من منبر خاص، خطابا سيعرض فيه محاور سياساته الداخلية والخارجية.

في نفس السياق لن يحضر وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، مراسم تنصيب دونالد ترامب ، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب، الأربعاء 18 يناير، فيما ولم تكشف الوزارة سبب قرار تغيّب كيري عن مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب.

وفي وقت سابق قال كيري الثلاثاء 17 يناير، إن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لن تستمر أكثر من عامين، مشيرا إلي أنها يمكن أن تعرّض أمريكا لأضرار لا يمكن إصلاحها.
ويري كيري أن ترامب سيعرّض دور أمريكا العالمي لخطر حقيقى، مشيرا إلي أنه يعتبر أن حلف شمال الأطلسي “الناتو ” قد عفا عليه الزمن، وأنه يبارك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، إضافة إلي رغبته في تمزيق الاتفاقات التجارية العالمية بين أمريكا ودول أخرى.

وأضاف كيري، أنه لا يعرف إلي أين تتجه الإدارة الجديدة التي ستحل محل الرئيس باراك أوباما، الجمعة القادمة، خاصة فيما يتعلق بعلاقة أمريكا بأوروبا، مطالبا الأوروبيين بالاعتماد علي أنفسهم.