أكد حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أن روسيا مستعدة لاستئناف التعاون مع الولايات المتحدة في القضايا الأمنية مثل مكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية.

وأعلن ترامب – الذي وصف بوتين بأنه “ذكي للغاية” – نيته تحسين العلاقات المتوترة مع روسيا علي الرغم من مزاعم أجهزة المخابرات الأمريكية بان بوتين أمر بشن حملة اختراق الكترونية لتشويه منافسته المرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون خلال السباق الرئاسي عام 2016.

وتنفي روسيا محاولتها التأثير علي الانتخابات الأمريكية عبر الاختراق الإلكتروني أو غيرها من المسائل كما قلل ترامب نفسه من شأن هذه المزاعم.

ونفي ترامب في الأسبوع الماضي المزاعم بأن موسكو قد جمعت معلومات عنه ووصفها بأنها “أخبار ملفقة” و”أمور زائفة”.

وتحدث نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي في مقابلة نشرت يوم الاثنين بنبرة متفائلة لكن حذرة، عن آفاق التعاون مع واشنطن بعد فترة من العلاقات الفاترة للغاية في ظل إدارة باراك أوباما.

وذكر باتروشيف لصحيفة روسيسكايا جازيتا الحكومية “إذا كانت إدارة دونالد ترامب مهتمة فنحن مستعدون لاستئناف مشاورات شاملة مع شركائنا الأمريكيين عبر مجلس أمن روسيا الاتحادية.”

وأوضح باتروشيف أنّه لا يتوقع تحسنا سريعا أو رفعا فوريا للعقوبات التي فرضها الغرب علي روسيا “لكبح تقدمها” مشيرا إلي أن الطرفين يبدآن من نقطة متدنية للغاية في العلاقات بينهما.

وجاء تصريح باتروشيف قبل مقابلة لترامب مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية مطلع الأسبوع، أوضح فيها إنه سيقترح عرض إنهاء العقوبات المفروضة علي روسيا بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في مقابل اتفاق لخفض الأسلحة النووية مع موسكو.

وقال الكرملين يوم الاثنين إنّه سينتظر تولي ترامب لمنصبه يوم الجمعة قبل التعليق علي أي اقتراحات.

وأكد باتروشيف أن أي اتفاق علي استئناف التعاون يجب أن يستند إلي مبادئ الاحترام المتبادل والتكافؤ.

وأكد ترامب إنه بإمكان روسيا أن تكون حليفة مهمة في التصدي للجماعات الإسلامية المتشددة مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح أن إدارة اوباما تعمدت تشويه روسيا، لأنها لم تكن مستعدة للقبول بتراجع موقعها في قيادة العالم، فيما وجه أوباما انتقادات قاسية للسياسة الروسية في أوكرانيا وسوريا.

وأكد باتروشيف، في مقتطفات من المقابلة نشرت يوم الأحد، إن روسيا تواجه تزايدا في الهجمات الالكترونية من الخارج.