• الخميس 22

    أغسطس

«بورشه باناميرا» الجديدة.. فخامة السيارات الرياضية والصالون

«بورشه باناميرا» الجديدة.. فخامة السيارات الرياضية والصالون
متابعات(صدى):

بدأت مرحلة تقديم «باناميرا» (Panamera) الجديدة رسمياً، التي يسطع نجمها كسيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ.
وأعادت «بورشه» تطوير «باناميرا» في جيلها الثاني وصولاً إلى أدقّ التفاصيل، إذ إنه بموجب هذه المقاربة، طالت تعديلات جمّة المحرك وعلبة التروس والهيكل ومفهوم التصميم الإجمالي، ليصبح طراز «بورشه غران توريزمو» (Gran Turismo) رمزاً رائداً في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة.
بالإضافة إلى ذلك، تردم «باناميرا» الجديدة الهوّة القائمة بين السيارات الرياضية الطموحة، والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات أكثر من أيّ وقت مضى، بفضل مزايا تقنية عدّة، تشمل مثلاً توجيهاً للمحور الخلفي، ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة وتعليقاً هوائياً ثلاثيّ الحجرات.
وتُرحّب «باناميرا» الجديدة بالسائق والركاب عند الدخول إلى مقصورتها، بمفهوم تحكم وشاشات جديد بالكامل، تستعيض فيه الأسطح المُستشعرة للّمس عن الأزرار الكلاسيكية الصلبة، وتندمج الشاشات عالية الدقة بالمقصورة في كثير من الأماكن.
وبلغ انتشار التقنيات الرقمية في مقصورة «بورشه»، الذي بدأ مع طراز «918 سبايدر» (918 Spyder) الرياضي الخارق، طراز الصالون رباعي الأبواب لدى صانع السيارات الذي يتّخذ من شتوتغارت مقراً له.
وتتراوح قوة المحركين الجديديْن مع شاحنيْ توربو بين 440 و550 حصاناً، تُنقل إلى العجلات الدافعة عبر أوّل علبة تروس Porsche Doppelkupplug)» PDK)» من ثماني سرعات في تاريخ الشركة.

وتوفّر علبة التروس ذات القابضيْن توزيعاً أفضل لنسب التروس، كما تحدّ من استهلاك الوقود لأنّ الترسيْن السابع والثامن مُخصَّصان لخفض دورات المحرك، ما يعني أنّ نسخات «باناميرا» كافة، تبلغ سرعتها القصوى في الترس السادس.

وعلى صعيد آخر، تنقل «باناميرا 4 إس» و»توربو» قوتهما إلى الطريق بواسطة «نظام بورشه للتحكم بالدفع» «PTM»، وهو عبارة عن نظام دفع رباعي دائم متغيّر بالكامل يتأقلم مع ظروف القيادة الحالية، عبر مجسّات تراقب سرعات العجلات باستمرار، لتوفير أفضل أداء ممكن على الطرقات الجافة والمُبلّلة.
تتضمّن «باناميرا 4 إس» محركاً جديداً بالكامل من ست أسطوانات على شكل «V» سعة 2.9 ليتر مع شاحنيْ توربو، وهو يولد 440 حصاناً عند 5650 د/د، بزيادة 20 حصاناً عن الجيل السابق، ما يتيح للسيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 4.4 ثانية فحسب (4.2 ثانية مع «رُزمة سبورت كرونو» Sport Chrono Package)، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/س.

أما بالنسبة إلى معدل استهلاك للوقود، فيتراوح بين 8.2 و8.1 ليتر/100 كلم (186 – 184 غرام/كلم من ثاني أوكسيد الكربون)، وفقاً لمعيار «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» (NEDC)، ما يعني أنّ استهلاك «باناميرا 4إس» الجديدة للوقود أقل بنسبة تصل إلى 11 في المئة (1.0 ليتر/100 كلم) من الجيل السابق.