أكد الدكتور محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق خلال شهادته في التقرير الذي قدمه لمجلس الأمن بعد أشهر من عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للكشف عن وجود أسلحة نووية في العراق عدم العراق من امتلاك أي أسلحة نووية.

وقال البرادعي، خلال الجزء الثاني من حواره مع برنامج “وفي رواية أخرى”، على التلفزيون العربي، إنه حتى يومنا هذا لم نجد أدلة على بناء العراق منظومة نووية، ولم نجد أي خطر من قبل العراق مضيفاً أن مجلس الأمن عدم العثور على أي أسلحة كيماوية أو بيولوجية، مشيراً إلى أن الإعلام الأمريكي لعب دوراً كبيراً، وشكك في خبرة فريق وكالة التفتيش.

وقال أن العراق كان لديه برنامج نووي، وكان يستطيع في ظرف سنتين أو ثلاثة صنع أسلحة نووية وأسلحة بيولوجية وكذلك أسلحة كيماوية، ولكن تم تجريده منه عام 1995، مؤكداً أنه لولا غزو الكويت لأمتلك أسلحة نووية.

وأضاف أن وزير خارجية فرنسا قال لكولن باول وزير الخارجية الأمريكي: “أنتم لا تعرفون العراق فهي دولة هارون الرشيد، ولو دمرتوها سنحتاج جيلا كاملا لإعادة البناء”، لافتاً إلى أن إن قرار غزو العراق في 2003 كان مُتخذا من قبل الغرب بعد هجمات سبتمبر 2001.

httpV://www.youtube.com/watch?v=eRQTrHwC5pM

.