عقدت لجنة من وزارة الزراعة ومحافظة فرسان اجتماعاً طارئاً في جازان، لبحث أسباب التناقص الكبير في أعداد الأسماك والكائنات البحرية .

وأوضح حسين الجدعاني محافظ فرسان أن النقص الكبير في أعداد الأسماك والكائنات البحرية، سببه الصيد الجائر واستخدام شباك النايلون، التي لا تتحلل إلا بعد 10 سنوات، إضافة إلى تجاوزات مراكب الصيد الكبيرة في أرخبيل فرسان مضيفا أنه تم مخاطبة إمارة منطقة جازان، وصدر توجيه أميري عاجل لاتخاذ الإجراءات، لمنع تزايد التجاوزات، وخصوصاً من المراكب الكبيرة المتجهة من القطاع الشمالي إلى أرخبيل فرسان.

وقال غانم الجدعان المدير العام لإدارة الشؤون الزراعية بمنطقة جازان : «لا توجد أدلة علمية أو دراسات موثقة يمكن الاستناد عليها في تأكيد أو نفي أسباب النقص الحاصلة، إذ إن هناك عوامل كثيرة يمكن ذكرها منها، قلة أشجار المنجروف، التي تعتبر وسطاً مثالياً لتعايش وتكاثر الأسماك والروبيان»مضيفا: «إن ارتكاب بعض المخالفات من بعض مراكب الصيد، يؤدي إلى مثل هذه الحالات، ما يتطلب تطبيق الأنظمة بحق المخالفين.

وأكد أن هناك تنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة مثل إمارة المنطقة، وقيادة حرس الحدود، وجامعة جازان لبحث تلك الأسباب، وإيجاد الوسائل النظامية المناسبة للحفاظ على البيئة البحرية وتنظيم الصيد وتكثيف الجولات الرقابية».