ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس في أسواق بعد الاتفاق الذي توصلت اليه دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ولم يكن متوقعاً.

 
جاء ذلك اجتماع استمر ست ساعات ومشاورات استغرقت أسابيع، أعلنت أوبك مساء الأربعاء أنها قررت خفض إنتاجها إلى ما بين 32,5 و33 مليون برميل يوميا، بينما كان الإنتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في اغسطس الماضي، حسب وكالة الطاقة الدولية.وهو أكبر خفض في الإنتاج منذ ذاك الذي اقر بعد انخفاض الأسعار خلال أزمة 2008.

 
ومع إعلان الاتفاق، سجلت الأسعار ارتفاعا بلغت نسبته 6 بالمئة وتواصل تقدمها في المبادلات الالكترونية في آسيا وان كانت بوتيرة اضعف، وعند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم نوفمبر 47,29 دولارا بعد ارتفاعه 23 سنتا. أما برميل البرنت، الخام المرجعي الاوروبي تسليم نوفمبر، فقد ربح 22 سنتا الى 48,91 دولارا. وقد فاجأ قرار اوبك المستثمرين. وكان معظم المحللين عبروا عن تشاؤمهم.

 
وكان سعر برميل النفط الخفيف ربح 2,38 دولار وبلغ 47,05 دولارا عند الإغلاق في سوق المبادلات في نيويورك. وسجل برميل برنت ايضا ارتفاع بلغ 2,72 دولار ليصل سعره إلى 48,69 دولارا في لندن.