أكدت وزارة الحج والعمرة استمرار توافد ضيوف الرحمن؛ حجاج بيت الله الحرام، القادمين إلى المملكة؛ لأداء مناسك الحج في أجواء إيمانية وخدمية ميسرة.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، الجمعة (2 سبتمبر 2016)، عن أن وفود الحجاج الذين بدأوا الوصول لمطارات وموانئ ومنافذ المملكة تباعا، قدموا من جميع الدول العربية والإسلامية ودول الأقليات، بعد أن وقعت وزارة الحج والعمرة بنجاح محاضر اتفاقية حج مع أكثر من 75 دولة من دول العالم العربي والإسلامي وكذلك دول الأقليات الإسلامية، حيث وصلت الوفود الرسمية لأكثر من 54 دولة إلى المملكة العربية السعودية، وأنهت اتفاقيات حجاجهم لموسم حج 1437 فيما أنهت الدول الأخرى اتفاقياتها عبر مكاتب شؤون الحج، وقد تضمن التنسيق مع حجاج الخارج تكثيف برامج التوعية، وتطوير برامج التفويج، عبر ورش عمل مشتركة تم تنظيمها مع مكاتب ووفود الحج المختلفة.

وأضافت الوزارة أن عدد الجنسيات المسجلة لموسم حج هذا العام بلغ أكثر من 160 جنسية من كافة دول العالم، كما أكدت في الوقت ذاته ترحيبها بالحجاج الإيرانيين الذين سيصلون لأداء فريضة الحج لهذا العام وبأعداد كبيرة من الدول الأوروبية وأمريكا وأستراليا وغيرها من دول العالم.

واردفت الوزارة أنه تم هذا العام بنجاح تطبيق نظام المسار الإلكتروني للحجاج؛ الذي أسهم في تسهيل وتسريع آلية الحصول على تأشيرات الحج إلكترونيا وحماية حقوق الحاج، واختصار زمن الإجراءات اللازمة لإنهاء قدوم الحجاج.

كما تم إطلاق نظام الأسورة الإلكترونية، الذي تم تطبيقه لأول مرة على الحجاج بدأ من موسم حج هذا العام 1437 ويهدف إلى مساعدة الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم، من خلال سرعة التعريف على الحجاج وقراءة بياناتهم وتمكين الوزارة من تقديم المساعدة اللازمة.

واشارت وزارة الحج والعمرة أن المملكة، قيادة وحكومة وشعبا، ترحب بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار من مختلف بقاع العالم وبمختلف جنسياتهم، داعية المولى- عز وجل- أن يحفظ على الحجيج أمنهم وأن يكون حجهم مقبولا وسعيهم مشكورا.