تداركت الولايات المتحدة الأمريكية خطأ الزج باسم المملكة في أحداث 11 سبتمبر ، ولذلك أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في بيان رسمي صادر عن البيت الأبيض الليلة، أنه سيستخدم حق الفيتو لوقف مشروع قانون يسمح لضحايا أحداث 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة.

وجاء إعلان البيت البيض، تعبيراً عن تدارك إدارة “أوباما” لخطا الزج بالمملكة في تلك القضية، وإدراكاً من الرئيس الأمريكي أن المملكة أكثر دول العالم مواجهة للإرهاب وأنها عانت من الجماعات المتطرفة في أكثر من حادث، وأنه يستحيل أن تكون هناك شبهة علاقة للمملكة بهذا الجرم.

وكان السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، اليوم الإثنين،  أكد أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستخدم حق «الفيتو» ضد مشروع قانون يسمح لضحايا الإرهاب بمقاضاة الدول مثل المملكة العربية السعودية، وفقًا لما نقتله شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

يُذكر أن مجلس النواب الأمريكي كان قد أقر تشريعًا، يوم الجمعة الماضية، يسمح لأسر ضحايا هجوم 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية على الأضرار التي لحقت بهم، على الرغم من احتمال أن يعترض البيت الأبيض على ذلك القرار.

وكان مجلس الشيوخ وافق بالإجماع في مايو على “قانون تطبيق العدالة على داعمي الإرهاب” والذي يعرف اختصارًا باسم «جاستا».

وجاءت موافقة مجلس النواب على التشريع قبل يومين من الذكرى 15 للهجوم الذي وقع على برجي التجارة في نيويورك وأسفر عن مقتل نحو 3 آلاف شخص.