⁠⁠افتتح أمين منطقة عسير صالح بن عبدالله القاضي أمس الأول  الأربعاء فعاليات وبرامج بلديات المحور الشمالي في القرية التراثية بالسودة  ( بلحمر و بللسمر وتنومه والنماص وبني عمرو والبشائر وبلقرن) ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا ، بحضور محافظ بلقرن محمد العسيري ، وعدد من رؤساء المراكز ، وأعضاء من المجلس البلدي بعسير ، ورئيس المجلس البلدي ببني عمرو، والمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية وعدد من رؤساء البلديات .
وفي بداية جولة القاضي  في أركان القرية دشن معرض مدن المحور الشمالي مستمعا إلى شرح مفصل من رؤساء البلديات عن لوحات المعرض ومحتوياته والذي تضمن العديد من المشاريع البلدية والتنموية والخدمية وصور أبرزت المحتوى السياحي الجميل لتلك المحافظات ، فيما تمت الإشارة من قبل بلديات المحور أن هناك ركن خاص للفن التشكيلي الذي بدأ معرضه أمس الخميس .

بعدها واصل القاضي جولته بزيارة لركن الأسر المنتجة ، مشيداً  بمنتجاتهم التي تمثل المأكولات الشعبية الشهيرة لدى سكان المحور الشمالي ،  ثم ركن مركز ابن رشد للعيون الذي شارك بعيادة خاصة وكشف مجاني طيلة أيام الفعاليات للزوار ، واستعرض طبيعة هذه المشاركة من الدكتور إسلام الخولي تحدث فيه عن حملة  ” ما يفقد لا يسترد ” التي دشنها في وقت سابق سمو أمير منطقة عسير وعن الخدمات التي يقدمها المركز والشراكة التي ينفذها مع عدد من الدوائر الحكومية .

عقب ذلك شهد القاضي أوبريت الافتتاح ” شمس المجد “الذي امتاز بتوزيع متناسب مع ألوان فلكلور مدن المحور الشمالي ، واستمر 40 دقيقة .
يشار إلى أن انطلاق فعاليات وبرامج المحور الشمالي واكبت لحظة نادرة وفريدة الحدوث ، امتزجت قطرات الأمطار والضباب مع البارود بداية بلون المدقال بمشاركة من فرقة النماص الذين أدوا لون المدقال ، ثم العرضة واللعب ، وانعشت الأمطار المتوسطة الأجواء وأضفت أجواء مبهرة ، وسط حضور ضخم تجاوز الـ٣٠٠٠ زائر على أقل تقدير.

كما كان من اللافت مشاركة مجموعة من أطفال دار الأيتام بفقرة ختامية ووجود ركن الفواكه الصيفية من مزارع مركز بللحمر وأبرزها العنب والرمان وركن الحرفيات الذي يحتوي على أدوات الزراعة التي كانت تستخدم  قديماً وأدوات  كانت تستخدم في إنتاج اللبن والطبخ وجلب الماء من الآبار ، إضافة إلى أنواع السلاح القديمة كالبنادق والخناجر .