ألزمت هيئة السوق المالية السعودية الشركات المدرجة في بالإفصاح على مراحل عن مواكبتهم للتحول لمعايير المحاسبة الدولية، حيث تشمل المرحلة الأولى أن تفصح الشركات خلال الفترة من 21 أغسطس الجاري إلى الأول من سبتمبر المقبل على موقع “تداول” عما إذا كان قد تم إعداد خطة للتحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية.

واوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم السبت إنه يجب على الشركة تحديد التاريخ المستهدف لإعداد تلك الخطة، على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل بداية عام 2017.

وشددت الهيئة علي الإفصاح عما إذا كان قد تم تعيين مستشار خارجي للشركة من ذوي الخبرة والاختصاص في التحول للمعايير الدولية، وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة إيضاح ما إذا كان هناك خطة لتعيين مستشار خارجي وتحديد تاريخ التعيين المستهدف.

ووفقا للبيان عما إذا كان قد تم تشكيل فريق داخلي لدى الشركة يكون مسؤولاً عن خطة التحول وتنفيذها لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، إلى جانب إيضاح الصعوبات التي تواجهها الشركة في عملية التحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، إن وجدت، كما يتم الإفصاح عن التاريخ المستهدف لإعداد أول قوائم مالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية.

و إعفاء الشركة عن الإفصاح في حال جاهزيتها لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، على أن تفصح الشركة عن توفر قوائم مالية تتفق مع معايير المحاسبة الدولية، وكذلك عن الآثار الجوهرية على القوائم المالية للشركة إثر تطبيق هذه المعايير.

وواكدت الهيئة أن المرحلة الثانية تتضمن أن تفصح الشركات المدرجة خلال الفترة من 30 سبتمبر 2016 إلى 30 أكتوبر على موقع “تداول” المستجدات المتعلقة بما تم الإفصاح عنه في المرحلة الأولى.

وتتضمن المرحلة الثالثة، وفقا للبيان أن تفصح الشركات المدرجة خلال الفترة من بداية يناير 2017 إلى 31 يناير عن المستجدات المتعلقة بما تم الإفصاح عنه في المرحلتين الأولى والثانية، ومدى جاهزية الشركة لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.