أفضى التنسيق والتكامل العملي بين وزارات الداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، والتجارة والاستثمار، والاتصالات وتقنية المعلومات، لإنفاذ قرار توطين قطاع الاتصالات، إلى التزام أكثر من 21 ألف منشأة في المرحلة الأولى من التوطين بواقع 50 في المائة، وذلك بعد مرور 70 يومًا من بدء حملات التفتيش في الأول من غرة رمضان.

ووفقًا لما أسفرته عن نتائج الزيارات الميدانية على مواقع الاتصالات في المملكة، تصدرت منطقة نجران المنشآت الملتزمة بنسبة 95%، تلتها المنطقة الشرقية بـ 93%، ثم الحدود الشمالية بنسبة 91%، ومنطقة تبوك بـ 90%، في حين وصلت نسبة المنشآت الملتزمة إلى 89% في كل من الرياض والقصيم وحائل.

وكانت الفرق التفتيشية قد نفذت منذ غرّة رمضان وحتى الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحالي 24619 زيارة في كافة أنحاء المملكة، ضبطت خلالها 3343 مخالفة، تم إحالة 2452 منها إلى لجنة العقوبات. في حين أغلقت 1881 منشأة، وأنذرت 891 محلا آخر كان مغلقًا.

وأوضح سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي، أن القرار يشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت، سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة. مشيرًا إلى استمرار الحملات التفتيشية التي تنفذها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني لحين توطين القطاع بالكامل في الأول من ذي الحجة من العام الجاري.

ودعا العويدي المنشآت إلى الالتزام بتطبيق القرار الوزاري القاضي بقصر العمل على نشاط بيع وصيانة أجهزة الاتصالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات، وإتاحة الفرصة لأبناء وبنات الوطن للعمل في هذا القطاع الحيوي، الذي يوفر لهم الاستقرار الوظيفي والمردود المادي المناسب.

كما دعا وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل عملاء الوزارة بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار، أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

د.فهد العويدي6