سمحت الهيئة العامة للغذاء والدواء باستيراد أحشاء الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والغزلان والجمال ذات السنامين فصيلة (Bactrian camels) من الدول أو المناطق أو المربعات الخالية من مرض الحمى القلاعية دون تحصين أو مع التحصين، وذلك وفق شروط.

وأوضحت الهيئة في بيان، أن قرارها جاء بعد الاطلاع على قرار وزارة التجارة والصناعة رقم (1308) وتاريخ 27/5/1424هـ القاضي بالسماح باستيراد أحشاء الحيوانات (الضأن والماعز والبقر والجاموس والجمال) من الدول غير الموبوءة، شريطة أن يتم إرسالها في حاويات مستقلة عن حاويات اللحوم، وبعد الاطلاع على الاشتراطات المنظمة لاستيراد أحشاء المجترات من الدول التي سبق أن ظهرت بها إصابات بمرض الحمى القلاعية (FMD) الواردة في الفقرات رقم (8.8.20، 8.8.21، 8.8.22، 8.8.23) من المادة رقم (8.8) من مدونة حيوانات اليابسة (2015م) للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).

واشترطت “الغذاء والدواء” إرفاق شهادة بيطرية صادرة من الجهات المختصة تفيد بأن إرسالية الأحشاء ناتجة من حيوانات تربت في بلد أو منطقة أو مربعات خالية من مرض الـحمى القلاعية منذ ولادتها، أو من حيوانات تم استيرادها وفقاً للمواد (8.8.10، 8.8.11، أو 8.8.12).

كما اشترطت الهيئة أن تكون إرسالية الأحشاء ناتجة من حيوانات ذبحت في مسلخ مرخص وتم فحصها قبل الذبح وبعده، وتبين أنها سليمة من مرض الحمى القلاعية، إضافة إلى أن الإرسالية خالية من رؤوس الحيوانات المجترة أو أجزائها في حال كان مصدرها دولة أو منطقة خالية من مرض الحمى القلاعية مع استخدام برنامج التحصين.

ولم تسمح الهيئة باستيراد الأحشاء الناتجة من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والغزلان والجمال ذات السنامين فصيلة (Bactrian camels) من البلدان أو المناطق الموبوءة حتى مع وجود برنامج رسمي للوقاية من المرض مع التحصين الإلزامي للوقاية من المرض.